وزير النفط الإيراني: قادرون على إنتاج 6.5 مليون برميل نفط يوميا

الاثنين 31 مايو 2021 08:04 م

أكد وزير النفط الإيراني، "بيجن زنغنه"، الإثنين، أن بلاده "بإمكانها أن تنتج بسهولة 6.5 مليون برميل من النفط يوميا"، معتبرا أن زيادة إنتاج إيران من النفط سيعزز أمنها، مطالبا أية حكومة ستتولى السلطة خلال الفترة المقبلة بأن تجعل الوصول إلى هذا المستوى من إنتاج النفط هدفا لها.

وأضاف "زنغنه"، في كلمة خلال حفل توقيع صفقة لتنمية حقل "أزادغان" النفطي، أن السياسات الكلية للنظام تؤكد على زيادة إنتاج النفط من أجل زيادة القوة الأمنية والسياسية للبلاد، مردفا أن زيادة إنتاج النفط ليس موضوعا اقتصاديا فحسب.

وقال الوزير الإيراني إن زيادة إنتاج النفط لا يعني الاعتماد عليه فقط، بل إن ذلك سيؤدي إلى الاستقلال عن النفط أيضا.

وأوضح أنه إذا تم استثمار عائدات النفط في القطاعات الخاصة وتحولت الثروة الجوفية إلى ثروة اقتصادية، لكنا قد ابتعدنا عن الاعتماد على النفط وعائداته.

وكان وزير النفط الإيراني قد تطرق، في فبراير/شباط الماضي أيضا إلى زيادة الإنتاج إلى 6.5 مليون برميل يوميا ثم إلى 8 ملايين برميل يوميا، وقال إن البعض داخل البلاد لا يسمحون بإنتاج أكثر من 4 ملايين برميل يوميا.

وفي الوقت نفسه، أفادت "رويترز"، في تقرير لها، بأنه إذا تم رفع العقوبات عن إيران، فإن إنتاج البلاد من النفط سيرتفع من 2.1 مليون برميل إلى 3.8 مليون برميل يوميًا في غضون بضعة أشهر.

ولا يزال قطاع النفط الإيراني يرزح تحت وطأة عقوبات أمريكية مشددة بدأتها الإدارة السابقة برئاسة "دونالد ترامب" منذ 2018، إثر انسحابها من الاتفاق النووي بشكب منفرد، مما خفض صادرات النفط الإيرانية إلى مستويات قياسية.

ولا توجد أرقام رسمية عن حجم الصادرات النفطية بعد الحظر، لكن ثمة تقارير تتحدث عن أنها تتراوح بين 300 و500 ألف برميل يوميا. غير أن تقارير غربية أكدت أن إيران تمكنت، خلال الشهور الأخيرة، من إحداث طفرة في صادراتها النفطية، فتشير إلى أنها قد تصل إلى أكثر من 700 ألف برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نفط إيران وزير النفط الإيراني عقوبات أمريكية

للمرة الأولى.. أمريكا تصادر 4 ناقلات نفط إيرانية كانت متجهة لفنزويلا

"أوبك+" يتوقع عودة منظمة لمعروض النفط الإيراني

صحيفة بريطانية: أسطول شبحي يهرب النفط الإيراني إلى الصين

إيران تتجه لتغيير تسعير مبيعاتها من النفط لأوروبا

ترقب لاستقبال 1.3 مليون برميل من النفط الإيراني يوميا في هذه الحالة