جانتس ينتقد نتنياهو ويصف تصريحاته عن أمريكا بالاستفزازية

الثلاثاء 1 يونيو 2021 05:29 م

انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، تصريحات رئيس وزرائه "بنيامين نتنياهو"، حول أمريكا، والتي أكد فيها أن بلاده ستختار إحباط برنامج إيران النووي، حتى لو توترت العلاقات مع الولايات المتحدة.

ووصف "جانتس"، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، تصريحات "نتنياهو"، بأنها "استفزازية".

وكتب "جانتس"، الثلاثاء: "كانت الولايات المتحدة وستظل الحليف الأهم لإسرائيل، حيث تحمي أمن إسرائيل وتفوقها النوعي في المنطقة.. وإدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن هي صديقة حقيقية لإسرائيل.. وليس لإسرائيل ولن يكون لها على الإطلاق شريك أكبر من الولايات المتحدة".

وأضاف: "حتى لو ظهرت خلافات، فسيتم حلها من خلال الحوار المباشر، خلف الأبواب المغلقة، وليس من خلال تصريحات استفزازية تضر بأمن إسرائيل".

وكان "نتنياهو"، قال في وقت سابق، إن إزالة التهديدات الإيرانية أولوية، حتى إن كان هذا على حساب توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأضاف أنه قال لـ"بايدن": "بغض النظر عما إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إيران أم لا، فإننا سنواصل القيام بكل ما بوسعنا من أجل إحباط تزود إيران بأسلحة نووية (...) لأن إيران تختلف عن باقي الدول التي تمتلك الأسلحة النووية".

وتابع :"إذا اضطررنا إلى الاختيار، وآمل ألا يحدث هذا، بين الاحتكاك مع صديقتنا الكبيرة الولايات المتحدة وبين إزالة التهديد الوجودي، فإن إزالة التهديد الوجودي تتغلب".

ووفق تقارير، فقد سبق أن حذرت إسرائيل بأن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي، لن تكون مقبولة البتة، وقد تلجأ تل أبيب إلى استخدام القوة العسكرية لمحاولة منع طهران من تصنيع سلاح نووي، مستقطبة أمريكا معها إلى حلبة الصراع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية نتنياهو جانتس بايدن الاتفاق النووي

فورين أفيرز: نتنياهو يسعى لإشعال المنطقة وجر أمريكا إلى حرب مع إيران

نتنياهو يجدد التعهد بعدم السماح لإيران بتطوير سلاح نووي

جانتس يزور واشنطن لبحث ملف تسليح إسرائيل وضرب إيران

رئيس الموساد الجديد يحذر من نووي إيران ويتعهد بالعمل ضده