جانتس يزور واشنطن لبحث ملف تسليح إسرائيل وضرب إيران

الثلاثاء 1 يونيو 2021 09:11 م

يزور وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة طارئة، تستمر يوما واحدا، للقاء وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستين".

كما من المقرر أن يلتقي "جانتس"، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان".

ووفق وزارة الأمن الإسرائيلية، في بيان صدر عنها، الثلاثاء، فإن "جانتس سيجري حوارًا إستراتيجيًا حول الاتفاقية التي يتم بلورتها مع إيران، والحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي في المنطقة، والاستقرار في الشرق الأوسط".

وذكرت وزارة الأمن، أن "جانتس سيعرض على كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية الخطة التي وضعها في المؤسسة الأمنية، للمحافظة على هدوء طويل الأمد في قطاع غزة واستعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حركة حماس، بالإضافة إلى تعزيز التحالف مع الأطراف المعتدلة والسلطة الفلسطينية".

في وقت قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إنه "من المتوقع أن تركز المحادثات على المساعدات العسكرية الأمريكية الطارئة لإسرائيل، لتجديد نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي الإسرائيلي، وتزويد سلاح الجو الإسرائيلي بذخائر جديدة".

أما موقع "واللا" الإسرائيلي، فقال إن واشنطن استدعت "جانتس"، في ظل مخاوف أمريكية من إقدام رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، على هجوم ضد إيران، لمنع الإطاحة به من رئاسة الحكومة.

وقال المراسل السياسي للموقع "باراك رافيد"، إن زيارة "جانتس" إلى واشنطن "ستتركز على المساعدة في استكمال عمليات القبة الحديدية ومخزونات الذخيرة".

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، نقلا عن مصادر سياسية، أن الهدف من زيارة "جانتس" إلى واشنطن هو "بحث تطوير منظومة القبة الحديدة المضادة للصواريخ".

وأضافت أن إسرائيل تسعى إلى "تجديد مخزون (صواريخ) القبة الحديدية بعد عملية (حارس الأسوار)"، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

أما السيناتور الجمهوري "ليندسي جراهام"، الذي يزور إسرائيل، فقال لشبكة "فوكس نيوز": "جانتس سيطلب من البنتاجون، مليار دولار كمساعدة لتجديد ذخيرة القبة الحديدية.. سيكون ذلك استثمارًا جيدًا للشعب الأمريكي".

وأكد مسؤولون إسرائيليون تصريحات "جراهام"، وقاولوا إن إسرائيل بحاجة إلى مساعدة لتجديد مخزونها من "القنابل التي تخترق الأنفاق، والقنابل الدقيقة التي يستخدمها سلاح الجو، وصواريخ منظومة القبة الحديدة".

وكانت إسرائيل وقعت مع إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما"، اتفاقية توجب الولايات المتحدة تقديم 3.8 مليارات دولار سنويًا، كمساعدات لإسرائيل لمدة 10 سنوات، في قيمة إجمالية تصل إلى 38 مليار دولار.

وفقًا للاتفاقية، باستطاعة إسرائيل أن تطلب مساعدة إضافية في "حالات الطوارئ"، مثل خوض حرب، بهدف "استكمال مخزون الذخيرة لديها"، وهو البند الذي يسعى "جانتس" إلى استغلاله لطلب مليار دولار إضافي من إدارة الرئيس "جو بايدن".

يشار إلى أن الإعلان عن الزيارة، جاء في ذروة خلاف بين "تنياهو" و"جانتس"، حول الموقف من الولايات المتحدة، والمفاوضات مع إيران.

وكان "نتنياهو"، قال في وقت سابق، إن إزالة التهديدات الإيرانية أولوية، حتى إن كان هذا على حساب توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأضاف أنه قال لـ"بايدن": "بغض النظر عما إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إيران أم لا، فإننا سنواصل القيام بكل ما بوسعنا من أجل إحباط تزود إيران بأسلحة نووية (...) لأن إيران تختلف عن باقي الدول التي تمتلك الأسلحة النووية".

وتابع :"إذا اضطررنا إلى الاختيار، وآمل ألا يحدث هذا، بين الاحتكاك مع صديقتنا الكبيرة الولايات المتحدة وبين إزالة التهديد الوجودي، فإن إزالة التهديد الوجودي تتغلب".

وعلى أثر ذلك، انتقد "جانتس"، تصريحات "نتنياهو"، ووصفها بأنها "استفزازية".

وكتب "جانتس": "كانت الولايات المتحدة وستظل الحليف الأهم لإسرائيل، حيث تحمي أمن إسرائيل وتفوقها النوعي في المنطقة.. وإدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن هي صديقة حقيقية لإسرائيل.. وليس لإسرائيل ولن يكون لها على الإطلاق شريك أكبر من الولايات المتحدة".

وأضاف: "حتى لو ظهرت خلافات، فسيتم حلها من خلال الحوار المباشر، خلف الأبواب المغلقة، وليس من خلال تصريحات استفزازية تضر بأمن إسرائيل".

ووفق تقارير، فقد سبق أن حذرت إسرائيل بأن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي، لن تكون مقبولة البتة، وقد تلجأ تل أبيب إلى استخدام القوة العسكرية لمحاولة منع طهران من تصنيع سلاح نووي، مستقطبة أمريكا معها إلى حلبة الصراع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تسليح إسرائيل القبة الحديدية جانتس العلاقات الأمريكية الإسرائيلية نتنياهو التهدئة في غزة

جانتس مرجحا إبرام اتفاق مع إيران: سنعمل مع أمريكا لمنع سباق تسلح

رئيس الموساد الجديد يحذر من نووي إيران ويتعهد بالعمل ضده

إسرائيل تعتزم طلب مليار دولار من الولايات المتحدة لتعزيز مخزونها العسكري

في لقاء مع جانتس.. بلينكن يؤكد التزام أمريكا بأمن إسرائيل

بـ3 مليارات دولار.. صفقة إسرائيلية لشراء 14 طائرة أمريكية

3 شركات إسرائيلية تسيطر على 2% من صفقات السلاح حول العالم