بـ3 مليارات دولار.. صفقة إسرائيلية لشراء 14 طائرة أمريكية

الجمعة 31 ديسمبر 2021 03:01 م

أبرمت إسرائيل صفقة لشراء طائرات عسكرية من الولايات المتحدة، بقيمة تجاوزت 3 مليارات دولار أمريكي.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الجمعة، في سلسلة تغريدات عبر حسابها في موقع "تويتر"، أنها وقّعت اتفاقية مع الحكومة الأمريكية لشراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز "لوكهيد مارتن سيكورسكي"، واتفاقية إضافية لشراء طائرتي "بوينج كي سي 46" للتزوّد بالوقود.

ويعد إبرام هذه الصفقة، حسب ما ذكرته الوزارة، جزءًا من برنامجها الأوسع لتعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي، ويتضمّن خيارًا لشراء 6 طائرات هليكوبتر إضافية.

ووفقًا لتقديرات الوزارة، سيكون المبلغ الإجمالي للصفقة حوالي 3.1 مليارات دولار أمريكي.

من جانبه، قال رئيس المعدات في سلاح الجو الإسرائيلي "شمعون تسينتسيبر"، إن الناقلات لن يتم تسليمها حتى عام 2025، بينما من المتوقع أن تصل المروحيات الأولى في عام 2026.

وأضاف "تسينتسيبر"، أن إسرائيل تريد تسريع تسليم الناقلات، وتوقع أن يكون لديها 4 ناقلات في نهاية المطاف، مؤكدًا أن قدرات التزوّد بالوقود لسلاح الجو الحالي كافية لتمكينه من تنفيذ مهامه.

وحسب "رويترز"، تكهنت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن مثل تلك الصفقات "ضرورية" لشن غارة جوية على المنشآت النووية الإيرانية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، التقى في 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مستشار الأمن القومي الأمريكي "جاك سوليفان"، في إسرائيل، وأجريا مباحثات تركّزت حول العلاقات الثنائية وملف الاتفاق النووي الإيراني.

كما شهد الشهر الحالي مباحثات بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، حول إجراء مناورات عسكرية مشتركة لمواجهة الطموحات النووية الإيرانية.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، صدّقت اللجنة المالية في "الكنيست" الإسرائيلي على ميزانية دفاع إضافية تصل إلى نحو 9 مليارات شيكل (حوالي 2.9 مليار دولار)، فيما يبدو أنه استعداد لعمل عسكري ضد إيران، وفقًا لصحيفة "يسرائيل هيوم".

هذه الخطوة، حسب الصحيفة، تأتي وسط تقارير تفيد بأن إسرائيل تعد خطط طوارئ لعمل عسكري ضد إيران، كملاذ أخير في حال فشلت الجهود الدبلوماسية بتقليص برنامجها النووي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا صفقة طائرات طائرات مواجهة إيران

جانتس يزور واشنطن لبحث ملف تسليح إسرائيل وضرب إيران

تحطم مروحية عسكرية إسرائيلية قبالة حيفا.. وغموض حول مصير طاقمها (فيديو)