الأغذية العالمي: جميع سكان تيجراي الإثيوبي بحاجة لمساعدات

الثلاثاء 1 يونيو 2021 06:13 م

أعلن برنامج الأغذية العالمي، الثلاثاء، أن جميع سكان إقليم تيجراي في إثيوبيا تقريبا بحاجة إلى مساعدة غذائية، موجها دعوة لجمع 203 ملايين دولار لزيادة مساعداته.

وشن رئيس الوزراء الأثيوبي "آبي أحمد" في نوفمبر/تشرين الثاني هجوما عسكريا واسع النطاق على تيجراي لنزع سلاح قادة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، الحزب الحاكم في الإقليم.

و"أحمد"، الحائز جائزة نوبل للسلام لعام 2019، برّر العملية العسكرية يومها بتعرّض معسكرات تابعة للجيش الفيدرالي لهجمات اتّهم الجبهة بالوقوف خلفها.

وعلى الرغم من أن "أحمد" تعهد بأن العملية العسكرية ستنتهي سريعا، إلا أنه بعد أكثر من 6 أشهر على بدئها، ما زالت المعارك والانتهاكات متواصلة في تيجراي حيث يخيم خطر المجاعة، فيما يحذر قادة العالم من كارثة إنسانية.

وصرح متحدث باسم برنامج الأغذية العالمي "تومسون فيري" خلال مؤتمر صحفي في جنيف أن البرنامج التابع للأمم المتحدة "وزع مساعدات غذائية طارئة على أكثر من مليون شخص منذ بدء عمليات التوزيع في مارس/آذار في مناطق شمال غرب إقليم تيجراي وجنوبه، حيث 5.2 ملايين شخص، أي 91% من سكان تيجراي، بحاجة إلى مساعدة غذائية طارئة بسبب النزاع".

وتابع قوله: "نشعر بقلق كبير حيال عدد الأشخاص الذين نراهم بحاجة إلى دعم غذائي ومساعدة غذائية عاجلة".

ويتولى برنامج الأغذية العالمي توزيع مساعدات غذائية طارئة شمال غربي تيجراي وجنوبه، ويعتزم تكثيف عملياته للوصول إلى 2.1 مليون شخص في هذه المناطق.

ويمثل الوصول إلى المناطق الريفية التحدي الأكبر.

وأوضح "فيري" أن "برنامج الأغذية العالمي يطلب 203 ملايين دولار (166 مليون يورو) لمواصلة تعزيز استجابته في تيجراي من أجل إنقاذ أرواح وتوفير سبل العيش حتى نهاية العام".

وينسق برنامج الأغذية العالمية عمله في تيجراي مع اللجنة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث، واتحاد منظمات غير حكومية مدعوم من الولايات المتحدة. وتنشط الهيئات الثلاث بشكل أساسي في مناطق مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا تيجراي الأغذية العالمي

الأمم المتحدة: مجاعة وشيكة في إقليم تيجراي الإثيوبي