مصر توجه دعوة عاجلة للفصائل الفلسطينية لبحث المصالحة

الثلاثاء 1 يونيو 2021 06:32 م

وجهت مصر، دعوة عاجلة للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، للاجتماع الأسبوع المقبل في القاهرة، للاتفاق على رؤية موحدة للخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام، ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة، ورؤية موحدة للتحرك الوطني الفلسطيني.

وقالت صحيفة "الأهرام" (حكومية)، إنه تمت دعوة "الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية للاجتماع برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس".

بدوره، قال السفير الفلسطيني لدى القاهرة "دياب اللوح"، إن مصر "ستستأنف اجتماعات الفصائل الفلسطينية خلال الأيام المقبلة من أجل إنهاء هذا الملف، وكذلك سيكون هناك اجتماع للأمناء العامين بكافة الفصائل عبر تقنية الفيديوكونفرانس من أجل وضع كل الترتيبات النهائية لإنهاء هذا الصراع".

وأضاف "اللوح"، وفق ما نقلت عنه الصحيفة، أن "توجيهات السيسي في ملف القضية الفلسطينية كان واضحا، بإنهاء الانقسام بين الفصائل بشكل فوري وسريع واستعادة اللحمة".

وأردف: "ليس بين فتح وحماس فقط، ولكن بين كافة الفصائل، مع إعلاء المصالحة العامة، وفوق كافة المصالح الشخصية"، وفق الصحيفة.

وكان رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة "يحيى السنوار"، قد كشف في أعقاب اجتماعه مع مدير المخابرات المصرية "عباس كامل"، الإثنين، في قطاع غزة، عن اعتزام مصر دعوة الفصائل الفلسطينية للقاءات حوار موسعة في القاهرة خلال الأيام المقلبة.

وأكد "السنوار"، أن حوارًا عميقًا وجادًا سينطلق في القاهرة؛ من أجل إنهاء حالة الانقسام الداخلي، وترتيب البيت الفلسطيني.

ويسود انقسام سياسي فلسطيني بين حركتي "فتح"، و"حماس"، منذ منتصف عام 2007، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات في إنهائه حتى اليوم، بالرغم من توقيع الحركتين عدة اتفاقات للمصالحة كان أحدثها بالقاهرة في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2017.

إلا أن الاتفاق لم يطبق بسبب نشوب خلافات حول عدة قضايا، منها تمكين الحكومة في غزة، وملف موظفي القطاع الذين عينتهم "حماس".

وكانت وكالة "الشرق الأوسط" المصرية (حكومية)، نقلت عن "السيسي"، تشديده "على ضرورة توحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير".

كما لفت أن "مصر تتمسك بإنجاز المصالحة الفلسطينية في أقرب وقت".

وتقود مصر جهود الوساطة للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي أسفرت عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين وضع حدا لتصعيد حاد لصراعهما في وقت سابق من مايو/أيار، يعتبر الأخطر منذ العام 2014.

وفجر 21 مايو/أيار الماضي، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم عسكري شنته تل أبيب على القطاع لمدة 11 يوما، قتلت خلاله 255 فلسطينيا، بينهم عشرات الأطفال والنساء، إضافة إلى دمار هائل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصالحة فلسطينية الفصائل الفلسطينية المخابرات المصرية وقف إطلاق النار

تفاصيل رسالة هنية لعباس بشأن المصالحة وإجراء الانتخابات الفلسطينية

روسيا تجدد عرضها الوساطة بين فتح وحماس

رؤية "حماس" لحوارات القاهرة المؤجلة: قيادة وطنية مؤقتة لفلسطين

القاهرة تحتضن لقاءات للفصائل الفلسطينية رغم إلغاء الاجتماعات الرسمية

حماس قبلتها.. أبو مرزوق: تلقّينا دعوة روسيّة للمصالحة الفلسطينية