أوبك+ تبقي على خطط تخفيف تخفيضات إنتاج النفط

الثلاثاء 1 يونيو 2021 07:06 م

اتفقت مجموعة "أوبك+"، الثلاثاء، على التقيّد بوتيرة التخفيف التدريجي الحالية لتخفيضات المعروض النفطي، بينما يفاضل المنتجون بين توقعات لتعافي الطلب وبين زيادة محتملة في الإمدادات الإيرانية، على أن يُعقد اجتماع المجموعة المقبل في 1 يوليو/تموز المقبل، حسبما نقلت "رويترز" عن مصدرين مطلعين.

وقالت مصادر إن خبراء المجموعة أكدوا توقعات سابقة لقفزة كبيرة بواقع 6 ملايين برميل يوميا في الطلب على النفط في ‭‭‭‭‭‭‭2021‬‬‬‬‬‬‬ مع تعافي العالم من كورونا، علما أن "أوبك+" كانت قد خفضت الإنتاج بمقدار قياسي بلغ ‭‭‭‭‭‭‭9.7‬‬‬‬‬‬‬ ملايين برميل يوميا، العام الماضي، مع انهيار الطلب. واعتبارا من يوليو/تموز المقبل، ستتقلص تخفيضات "أوبك+" إلى ‭‭‭‭‭‭‭5.8‬‬‬‬‬‬‬ ملايين برميل يوميا.

الأمين العام لمنظمة "أوبك" "محمد باركيندو" استبعد أن تتسبب زيادة المعروض الإيراني في مشكلات، مضيفا في بيان: "نتوقع أن تكون العودة المتوقعة للإنتاج والصادرات الإيرانية إلى السوق العالمية على نحو منظم وشفاف".

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي، "عبدالعزيز بن سلمان"، قبل الجلسة الوزارية الرئيسية، الثلاثاء، إنه يلاحظ تعافيا جيدا للطلب على النفط في الولايات المتحدة والصين، مضيفا أن "توزيع اللقاحات اكتسب زخما مع إعطاء نحو 1.8 مليار جرعة لقاح في أنحاء العالم.. هذا لن يفضي سوى لمزيد من إعادة التوازن في سوق النفط العالمية".

ثم عاد الوزير السعودي ليقول بعد الاجتماع إن "أوبك+" ستواصل الاجتماع شهريا حتى ينقضي أجل الاتفاق.

وكانت منظمة "أوبك" وحلفاؤها قد قرروا، في أبريل/نيسان، إعادة ‭‭‭‭‭‭‭2.1‬‬‬‬‬‬‬ مليون برميل يوميا من الإمدادات إلى السوق في الفترة من مايو/أيار إلى يوليو/تموز، توقعا لزيادة الطلب العالمي رغم ارتفاع إصابات كورونا في الهند.

ومنذ ذلك القرار، واصلت أسعار النفط الصعود وارتفعت أكثر من ‭‭‭‭‭‭‭30‬‬‬‬‬‬‬% منذ بداية العام، لكن احتمال زيادة الإنتاج من إيران، مع إحراز تقدم في محادثات إحياء اتفاقها النووي، يحد من الاتجاه الصعودي للخام، علما أن سعر برميل خام برنت بلغ 71 دولارا، الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار المنصرم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك نفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع.. وتوقعات بتعاف قوي للطلب الأمريكي

أوبك تتوقع مزيدا من التراجع في مخزونات النفط

بقيادة السعودية.. ارتفاع إنتاج أوبك النفطي في مايو