رافضا مقابلته.. عاهل الأردن لبلينكن: لا سلام بالمنطقة ما دام نتنياهو في السلطة

الأربعاء 2 يونيو 2021 11:12 م

كشف موقع "أكسيوس" الإخباري، أن عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني" أبلغ وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" بأنه لا يمكن تحقيق تقدم في مسار السلام الفلسطيني الإسرائيلي طالما رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في السلطة.

جاء ذلك خلال لقاء "بلينكن" بعاهل الأردن في العاصمة عمان قبل أيام، في إطار جولة الوزير الأمريكي بالمنطقة سعيا لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

ونقل الموقع عن مصادر خاصة، أن عاهل الأردن رفض تلقي اتصال هاتفي من "نتنياهو" أو عقد لقاء معه خلال التصعيد الأخير ضد الأراضي الفلسطينية.

وأشار الموقع إلى أن "المسؤولين الأردنيين يراقبون التطورات السياسية في إسرائيل عن كثب ويأملون أن تؤدي تنحية نتنياهو إلى ذوبان الجليد في العلاقات الإسرائيلية الأردنية".

ولفت "أكسيوس" إلى أن الملك "عبدالله" يتهم "نتنياهو" بانتهاك اتفاق توسط فيه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "جون كيري" في عام 2014 بخصوص عدم التصعيد في المسجد الأقصى.

وتابع الموقع أن "المسؤولين الأردنيين ضغطوا على الولايات المتحدة لبذل المزيد من الجهد لحماية المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى من الشرطة الإسرائيلية، وهي القضية التي أثارها الملك عبد الله أيضا مع بلينكن".

وأعرب الأردنيون أيضًا لـ"بلينكن"، عن أملهم في أن تساعد الولايات المتحدة والمجتمع الدولي الحكومة الفلسطينية في رام الله ماليًا وأن تبذل جهدا جادا لإعادة بناء غزة.

كما عبر الأردنيون خلال اللقاء، عن قلقهم من محاولات إسرائيلية لطرد عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

يذكر أن قيام مستوطنين متطرفين بمحاولة إجلاء عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، في أبريل/نيسان الماضي، كان وراء اندلاع اضطرابات كبيرة في القدس، أشعلت – مع الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى - فتيل المواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن إجلاء إسرائيل العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس، أو حدوث توتر آخر في المسجد الأقصى، قد يؤدي إلى تصعيد عنيف واشتعال الوضع من جديد، وحتى تدهور الأمور إلى الحرب.

وأضاف "بلينكن"، خلال حوار مع موقع (واللا) الإسرائيلي، أن الإدارة الأمريكية "تتفهم الحاجة إلى إعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، معرباً عن تحفظه على ربط هذه القضية بإعادة إعمار قطاع غزة.

وتابع: "في غزة اليوم هناك احتياجات عاجلة، ويجب منح سكانها أمل، وهذا هو الطريق الوحيدة لمنع حرب جديدة".

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عن 290 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، مقابل مقتل 13 إسرائيليا وإصابة مئات، خلال رد الفصائل في غزة بإطلاق صواريخ على إسرائيل. 

وفجر 21 مايو/أيار الماضي، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوماً.

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو غزة بلينكن عاهل الأردن الملك عبد الله

آخر محطات جولته.. بلينكن يصل الأردن للقاء الملك عبد الله

معركة غزة الأخيرة تنذر بحرب أكبر لن تنفع معها وساطة مصر والأردن