الجمعة.. أردوغان يحقق أحد أحلام السلطان عبدالحميد الثاني

الخميس 3 يونيو 2021 03:33 م

يفتتح الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، ميناء "فيليوس" شمال غربي البلاد، الجمعة.

وأفادت وكالة الأناضول التركية بأن ولاية زونغولداق شمال غربي البلاد، تشهد الجمعة، افتتاح ميناء "فيليوس"، بمشاركة "أردوغان"، ووزير النقل والبنية التحتية "عادل قره إسماعيل أوغلو"، ومسؤولين آخرين.

وقال "إسماعيل أوغلو"، إن الحكومة تواصل بعزم تحقيق أهداف تركيا في تطوير بناها التحتية بمجالات النقل البري والبحري والجوي، مشيرا إلى أن ميناء "فيليوس" سيكون أحد المشاريع التي تفخر بها تركيا.

ولفت الوزير إلى أن ميناء "فيليوس"، هو أحد المشاريع التي كان يحلم السلطان العثماني "عبدالحميد الثاني" بتحقيقها، مؤكدا أنهم نجحوا في تنفيذ مشروع "لطالما كان حلما طوال 150 عاما".

وتنبأ "قره إسماعيل أوغلو" بأن يصبح ميناء "فيليوس" أحد أبرز المراكز التجارة البحرية في المنطقة، إلى جانب كونه مركزا لوجستيا ضخما.

يذكر أنه تم وضع حجر أساس ميناء "فيليوس" عام 2016، ومن المقرر أن تكون طاقته الاستيعابية في المرحلة الأولى 5 ملايين طن سنويا، على أن تصل في المرحلة الثانية إلى 25 مليونا.

وفي وقت سابق، أعلن "أردوغان" أن مراسم بدء بناء قناة إسطنبول التي تتجاوز مضيق البوسفور، من المقرر إجراؤها في أواخر يونيو/حزيران.

وقال الرئيس التركي، متحدثا في إسطنبول: "في نهاية يونيو، سنضع الحجر الأول في بناء قناة إسطنبول. بالطبع، هناك من يهتم بهذا المشروع الضخم. لكن هذا لن يوقفنا".

وبحسبه، فإن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول سيزيد من الأهمية الاستراتيجية للمدينة التركية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان ميناء فيليوس السلطان عبد الحميد

برج تشامليجا.. أردوغان يفتتح أعلى مبنى في إسطنبول

بعد 27 عاما.. أردوغان يحقق حلمه ويفتتح مسجد تقسيم بإسطنبول

تركيا تستعد لشييد أول جسر فوق قناة إسطنبول

أردوغان: لا علاقة لمشروع قناة إسطنبول باتفاقية مونترو

تركيا.. أردوغان يفتتح 300 مصنع في غازي عنتاب بقيمة 1.9 مليار دولار

أردوغان يحيي ذكرى وفاة السلطان عبدالحميد الثاني عبر تويتر