ترامب يطالب الصين بدفع 10 تريليونات دولار تعويضات.. لماذا؟

الأحد 6 يونيو 2021 08:37 ص

دعا الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" الصين إلى دفع "تعويضات" للولايات المتحدة بقيمة 10 تريليونات عن الأضرار التي سببها وباء كورونا، باعتبار أن بداية انتشار الفيروس كانت من مدينة ووهان.

وفي خطاب نادر أمام مؤتمر جمهوري، عقد بمدينة جرينفيل بولاية كارولينا الشمالية، قال "ترامب": "يجب على الصين أن تدفع فاتورة بقيمة 10 تريليونات دولار ويجب على جميع الدول التي تدين بأموال لبكين إلغاء ديونها كدفعة مقدمة على التعويضات".

وأضاف أنه يتعين على الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية بنسبة 100% على جميع السلع القادمة من الصين، لافتا: "نطالب بتعويضات من الحزب الشيوعي الصيني. يجب أن تدفع الصين. يجب أن يدفعوا".

وزعم الرئيس الأمريكي السابق أنه كان محقًا في قوله إن فيروس كورونا الذي اجتاح العالم منذ يناير/كانون الثاني من العام الماضي، وقتل ما لا يقل عن 3.7 ملايين شخص، تم إنشاؤه عمداً في مختبر صيني.

ولا يزال هناك عدم يقين بشأن أصول فيروس كورونا المستجد، إذ يقر بعض الخبراء أنه من الممكن أن يكون من صنع الإنسان، بدلاً من انتشاره إلى البشر إما بشكل مباشر أو غير مباشر بواسطة الخفافيش.

وكان تقرير صادر عن خبراء من منظمة الصحة العالمية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نفى أن يكون سبب انتشار الفيروس هو تسربه من مختبر ووهان، مرجحين أنه ربما انتقل من الحيوانات إلى البشر، لكن مختصين انتقدوا تحقيق المنظمة، وطالبوا بتحقيق دولي موسع.

ومن آن لآخر، تنتقد واشنطن، عدم تعاون الصين مع خبراء منظمة الصحة العالمية، مطالبة بتحقيق موسع للوصول إلى أساس منشأ الفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين ترامب كورونا بايدن ووهان