تقرير استخباراتي أمريكي يؤكد تسرب كورونا من مختبر ووهان الصيني

الاثنين 24 مايو 2021 09:31 ص

كشفت تقرير استخباراتي أمريكي أن 3 باحثين في مختبر ووهان الصيني، أصيبوا بأعرض فيروس "كورونا" في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أي قبل إقرار بكين بوجود المرض وكشف أول حالة إصابة بالفيروس رسميا.

وقال التقرير، الذي أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال"، مقتطفات منه، إن الباحثين الثلاثة سعوا للحصول على الرعاية الصحية في مستشفى، قبل الإعلان رسميا عن ظهور الفيروس.

وعلقت الصحيفة، بالقول، إن مسألة ذهاب أعضاء الفريق ذاته الذي يتعامل مع فيروسات كورونا إلى المستشفى بأعراض مماثلة قبل وقت قصير من معرفة الوباء للمرة الأولى مسألة مهمة.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أن التقرير يدعم المطالبات بإجراء تحقيق أوسع حول ما إذا كان فيروس "كورونا" قد تسرب من المختبر الصيني.

ومن المتوقع أن تجتمع هيئة صنع القرار في منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الجاري؛ لبحث المرحلة التالية من التحقيق المثير للجدل حول أصل منشأ "كورونا".

ونقلت الصحيفة، عن متحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قولها، إن إدارة الرئيس "جو بايدن"، استمرت في طرح أسئلة جادة حول الأيام الأولى للوباء، بما في ذلك أصوله في الصين.

وأضافت: "لن نصدر أحكاما مسبقة لدراسة جارية لمنظمة الصحة العالمية حول مصدر الفيروس، لكننا أوضحنا أن النظريات السليمة وذات المصداقية الفنية يجب أن تخضع لتقييم شامل من قبل خبراء دوليين، على أن يخلو من التسييس".

وكان "ديفيد آشر" المسؤول الأمريكي السابق عن فريق عمل لكشف أصل الفيروس، صرح قبل شهرين، قائلا: "أشك بشدة في أن 3 أشخاص في ظروف محمية للغاية ويعملون على فيروسات كورونا سيصابون جميعا بالأنفلونزا التي وضعتهم في المستشفى في نفس الأسبوع".

ويقول نواب جمهوريون في لجنة الاستخبارات في الكونجرس الأمريكي، إن "أدلة ظرفية هامة"، تكشف أن فيروس كورونا المستجد له علاقة بمختبر ووهان.

ولم يستبعد الطبيب "أنتوني فاوتشي"، مستشار الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، ورئيس مراكز السيطرة على الأمراض، و"روشيل والينسكي"، فرضية أن يكون الفيروس قد بدأ من مختبر ووهان.

وقال "فاوتشي"، في وقت سابق، إنه غير مقتنع أن فيروس كورونا تطور بشكل طبيعي، داعيا إلى إجراء تحقيق كامل فيما يتعلق بما حدث في الصين.

وأضاف أن الخبراء الذين أجروا تحقيقا يرجحون أن فيروس كورونا انتقل من حيوان إلى إنسان، ولكنه يمكن أن يكون شيئا آخر، ونحن بحاجة إلى اكتشاف ذلك.

وكان تقرير صادر عن خبراء من منظمة الصحة العالمية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نفى أن يكون سبب انتشار الفيروس هو تسربه من مختبر ووهان، مرجحين أنه ربما انتقل من الحيوانات إلى البشر، لكن مختصين انتقدوا تحقيق المنظمة، وطالبوا بتحقيق دولي موسع.

ومن آن لآخر، تنتقد واشنطن، عدم تعاون الصين مع خبراء منظمة الصحة العالمية، مطالبة بتحقيق موسع للوصول إلى أساس منشأ الفيروس.

وتسبب فيروس "كورونا" بوفاة نحو 3.5 مليون شخص منذ ديسمبر/كانون الأول 2019، بينما بلغت أعداد الإصابات أكثر من 166 مليون إصابة.

المصدر | الخليج الجديد + وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا مختبر ووهان الصين منظمة الصحة العالمية جو بايدن أنتوني فاوتشي

مراسلات أمريكية.. كورونا تسرب من مختبر فيروسات في ووهان الصينية

مشككة في التقرير الأمريكي.. الصين تنفي تسرب كورونا من مختبر ووهان

ترامب: يتفق الجميع الآن على أنني كنت محقا في هذا الأمر

ووهان مجددا.. بايدن يأمر استخباراته بالبحث عن منشأ فيروس كورونا

الشيوخ الأمريكي يقر قانونا لرفع السرية عن تقارير منشأ كورونا

هذا هو الدليل على إنتاج مختبر ووهان الصيني فيروس كورونا

ترامب يطالب الصين بدفع 10 تريليونات دولار تعويضات.. لماذا؟

تقرير أمريكي سري يرجح أن كورونا نشأ في مختبر في ووهان

ترامب: الصين دمرت أدلة تسرب كورونا من مختبر ووهان

الصين ترفض اتهامات الصحة العالمية بأنها أعاقت تحقيقاتها حول منشأ كورونا