ووهان مجددا.. بايدن يأمر استخباراته بالبحث عن منشأ فيروس كورونا

الخميس 27 مايو 2021 06:33 ص

دعا الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الأربعاء، الأجهزة الاستخبارية الأمريكية إلى إعداد تقرير في غضون 90 يوما حول منشأ فيروس كورونا، وسط تجدد تقارير عن دور الصين في نشوء هذا الفيروس بشكل مصنع.

وقال "بايدن"، في بيان، إنه لا توجد أدلة كافية لاستنتاج "ما إذا كان (الفيروس) ناتجا عن ملامسة الإنسان لحيوان مصاب أو من حادث مختبري".

ووجه "بايدن" المختبرات الوطنية الأمريكية للمساعدة في التحقيق، ودعا الصين إلى التعاون مع التحقيقات الدولية المتعلقة بأصل الوباء.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى احتمال عدم التوصل للنتائج النهائية على الإطلاق، نتيجة رفض الحكومة الصينية التعاون الكامل مع التحقيقات الدولية.

وعادت فرضية تسرب الفيروس من مختبر صيني بقوة إلى الواجهة في الأيام الأخيرة في الولايات المتحدة.

وتم رصد الحالات الأولى لـ"كوفيد-19" نهاية 2019 في مدينة يوهان الصينية قبل أن ينتشر الفيروس في جميع أنحاء العالم ويقتل ما يقارب 3.5 مليون شخص.

ولطالما رفضت بكين بشدة النظرية القائلة بأنه يمكن أن يكون "كوفيد-19" قد تسرب من أحد مختبراتها ولاسيما معهد يوهان لعلم الفيروسات الذي اتهمته إدارة "ترامب" السابقة.

وهذا الأسبوع أثار مقال في صحيفة "وول ستريت جورنال" التكهنات في الولايات المتحدة مع تزايد الدعوات لإجراء تحقيق أكثر عمقا بما في ذلك في الأوساط العلمية.

وتقول الصحيفة إنه استنادا إلى تقرير استخباراتي أمريكي نقل ثلاثة باحثين من المختبر الصيني إلى المستشفى مع "أعراض مشابهة" لـ"كوفيد" في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 - أي قبل شهر من الظهور الرسمي للمرض حسب بكين.

وأصدر نواب جمهوريون في لجنة الاستخبارات في الكونجرس الأمريكي تقريرا هذا الأسبوع أشاروا فيه إلى وجود "أدلة ظرفية هامة"، تكشف أن فيروس كورونا المستجد له علاقة بمختبر ووهان.

واعتبر التقرير أن الفرضيات والأدلة الظرفية المتعلقة بأبحاث مختبر ووهان قد تكشف "بحثا خطيرا تم إجراؤه من دون بروتوكلات الأمان الضرورية"، خاصة وأن ووهان تضم أكثر من مختبر لدراسة "فيروسات الخفافيش".

وتنفي الصين على الدوام وبشدة هذه الفرضية.

وبعد أربعة أسابيع في يوهان مطلع العام، اعتبرت دراسة مشتركة لخبراء في منظمة الصحة العالمية وآخرين صينيين في مارس/آذار الماضي أن وقوع حادث في المختبر "مستبعد للغاية".

لكن قبل ذلك كانت قد صدرت انتقادات للسلطات الصينية بعد أن أعاقت وصول الخبراء إلى بيانات وسجلات مختبر ووهان.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا جو بايدن ووهان مختبر ووهان منشأ كورونا العلاقات الأمريكية الصينية الاستخبارات الأمريكية

تقرير استخباراتي أمريكي يؤكد تسرب كورونا من مختبر ووهان الصيني

الصين: تسييس منشأ كوفيد-19 يعرقل التحقيقات

الشيوخ الأمريكي يقر قانونا لرفع السرية عن تقارير منشأ كورونا

المخابرات الأمريكية ترجح احتمالين لمنشأ فيروس كورونا.. ما هما؟

الصحة العالمية: التحقيق في أصل منشأ كورونا مسموم بالسياسة

هذا هو الدليل على إنتاج مختبر ووهان الصيني فيروس كورونا

الصين: التوصل لمنشأ كورونا يمكن أن يستغرق عقودا

26 خبيرا في مهمة أخيرة للكشف عن أصل كورونا

فيديو.. بايدن المصاب بكورونا يظهر قويا لكنه يسعل في اجتماع افتراضي