هذا هو الدليل على إنتاج مختبر ووهان الصيني فيروس كورونا

السبت 29 مايو 2021 09:31 م

قال البروفيسور البريطاني "أنجوس دالجليش"، وعالم الفيروسات النرويجي "بيرجر سورنسن"، إنهما توصلا إلى "دليل" على الأصل الصناعي لفيروس كورونا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل"؛ فإن الدراسة التي أجراها "دالجليش" وسورنسن"، توصلت إلى أن علماء صينيين طوروا "SARS-Cov-2" في مختبر ووهان.

وقالت الدراسة إنهم حاولوا بعد ذلك "إخفاء آثارهم" بطريقة تجعل الجميع يعتقد أن فيروس كورونا نشأ بطريقة طبيعية وليس من صنع بشري.

وقال البروفيسور البريطاني وعالم الفيروسات النرويجي، إنهما توصلا لهذه الخلاصة بعد تحليل التجارب، التي أجراها العلماء في ووهان بين عامي 2002 و2019، وخلصوا إلى أن العلماء الصينيين، بما في ذلك بالتعاون مع الجامعات الأمريكية، قد طوروا أدوات لإنشاء SARS-Cov-2.

ووفقا للخبيرين، حاول مختبر ووهان جعل الفيروس الذي يحدث بشكل طبيعي أكثر عدوى بحيث يتكاثر بسرعة في الخلايا البشرية، مرجحين أن العلماء من الصين أخذوا "أساس" فيروس كورونا من خفافيش الكهوف، وأدخلوا عليه تغييرات أخرى في تركيبته، ليكون أكثر عدوى وإماتة.

ومن بين هذه المكونات الجديدة للفيروس هي سلسلة من 4 أحماض أمينية، يسمح للفيروس بالالتحام بإحكام بالخلايا البشرية مثل المغناطيس.

وبحسب عالم الفيروسات النرويجي فإنه من النادر وجود سلسلة في الفيروسات الطبيعية من 3 أحماض فقط وليس من 4 أحماض من تلك التي تم اكتشافها.

وعادت فرضية تسرب الفيروس من مختبر صيني بقوة إلى الواجهة في الأيام الأخيرة في الولايات المتحدة.

وتم رصد الحالات الأولى لـ"كوفيد-19" نهاية 2019 في مدينة ووهان الصينية قبل أن ينتشر الفيروس في جميع أنحاء العالم ويقتل ما يقارب 3.5 مليون شخص.

ولطالما رفضت بكين بشدة النظرية القائلة بأنه يمكن أن يكون "كوفيد-19" قد تسرب من أحد مختبراتها ولا سيما معهد ووهان لعلم الفيروسات الذي اتهمته إدارة "دونالد ترامب" السابقة.

وأثار مقال في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي، التكهنات في الولايات المتحدة مع تزايد الدعوات لإجراء تحقيق أكثر عمقا بما في ذلك في الأوساط العلمية.

وتقول الصحيفة إنه استنادا إلى تقرير استخباراتي أمريكي نقل ثلاثة باحثين من المختبر الصيني إلى المستشفى مع "أعراض مشابهة" لـ"كوفيد" في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أي قبل شهر من الظهور الرسمي للمرض حسب بكين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا كورونا ووهان

تقرير استخباراتي أمريكي يؤكد تسرب كورونا من مختبر ووهان الصيني

الصين تنقل مباريات تصفيات مونديال قطر 2022 إلى الإمارات

إعادة تحليل عينات دراسة ترجح انتشار كورونا خارج الصين في أكتوبر 2019

تقرير أمريكي سري يرجح أن كورونا نشأ في مختبر في ووهان

تفاقم أزمة الشحن العالمية بسبب تفشي كورونا بأكبر موانئ الصين