تفاقم أزمة الشحن العالمية بسبب تفشي كورونا بأكبر موانئ الصين

الثلاثاء 15 يونيو 2021 10:44 ص

تسبب تفشّ جديد لفيروس كورونا بإحدى مقاطعات الصين في تراكم الشحنات وازدحام الناقلات في عدد من الموانئ الرئيسية بالبلاد، بما فيها ميناء يانتيان أكبر موانئ الصين، بعد أن قامت السلطات في مقاطعة غوانغدونغ جنوب الصين باتخاذ تدابير صارمة.

والإثنين، أوضح موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، أن خبراء في مجال الشحن قالوا إن تعطل الشحن حول العالم قد يؤدي إلى نقص البضائع خلال موسم العطلات، وسيجعل سفن الشحن تنتظر كثيراً قبل أن تتمكن من تجميل بضائعها.

يفاقم هذا الوضع من حدة أزمة الشحن العالمية القائمة بالفعل، التي رفعت الأسعار وأدت إلى نقص البضائع الشائعة، بدءاً من الدواجن ووصولاً إلى أشباه الموصلات التي تستخدم في الصناعات الإلكترونية، وذلك حسبما أفادت "رايتشل بريماك"، الصحفية الاستقصائية لدى الموقع.

ازدحام في موانئ الصين الرئيسية

وأدت القيود الجديدة المفروضة على الميناء الصيني، التي تتضمن فحوصات التطهير وخفض عدد الحاويات، إلى تراكم الشحنات في عدد من الموانئ ضمَّت يانتيان وشيكو وتشيوان ونانشا.

وفي حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، الأحد، قال "نيلز هاوبت"، مدير الاتصالات في شركة الشحن الألمانية Hapag-Lloyd: "يعد ميناء يانتيان أكبر موانئ الصين، وقد أُغلق في الأساس لحوالي 3 أسابيع. بعض المراسي تعمل، لكنها لا تقترب من المستوى الكافي"، مضيفا أن التأجيلات "تتراكم" في 3 موانئ أخرى أيضاً.

بينما قال "جيمس بيكر" المحرر المتخصص في شحنات الحاويات لدى مجلة Lloyd's List، خلال حديثه مع "BBC"، أن تجار التجزئة يطلبون بالفعل طلبات موسم العطلات لأنهم يعرفون مدى بطء الشحن في الوقت الحالي، موضحا أن هذا يؤدي إلى مزيد من الازدحام الشديد.

وأضاف: "في الوضع الاعتيادي، يبدأ موسم الذروة بالنسبة لشحنات الحاويات في الربع الثالث من العام، عندما يخزن الجميع من أجل موسم العطلات في الغرب، لكننا في العام الجاري صرنا في موسم ذروة دائم فعلياً، ولا يعلم إلا الله ما الذي سيحدث في شهر أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول، يمكن أن يصير الوضع جنونياً".

وفي حديثه مع "BBC"، قال إنه يتوقع استمرار تأخر الشحنات لعام آخر على الأقل، وحتى ذلك الحين، سوف يستمر العملاء في أمريكا الشمالية وأوروبا في الانتظار أكثر من المعتاد حتى وصول طلباتهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تفشي كورونا موانئ الصين الصين الشحن

هذا هو الدليل على إنتاج مختبر ووهان الصيني فيروس كورونا

الصين تدافع عن سمعتها: لا تسرب لكورونا من ووهان.. ولا تغييرات إشعاعية في تايشان

اقتصاد العالم في خطر.. أعلى مستوى للتضخم منذ عام 2008

رئيس موانئ دبي: لا انفراجة في 2021 لأزمة الشحن البحري

رئيس موانئ دبي العالمية: حل أزمة الشحن سيستغرق وقتاً طويلاً