ارتفاع تكلفة المعيشة في السعودية بنسبة 2.6% خلال الشهر الماضي

الخميس 14 أغسطس 2014 01:08 ص

الاقتصادية // الخليج الجديد

سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة السعودية في شهر يوليو/تموز الماضي مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعا بنسبة 2.6%، وذلك بعد  التطورات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة.

وأوضح التقرير الشهري لمصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن عددا من الأقسام قد شهدت ارتفاعا تصدرها قسم الترويح والثقافة الذي ارتفع بنسبة 10.4% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته المجموعات الست المكـونـة له ومن أبرزها مجموعة السلع الأخرى المعدة للترفيه والثقافة بنسـبة 18.7% مجموعة عروض العطلات والسياحة بنسبة 17.2% ومجموعة خدمات ترفيهية وثقافية بنسبة 10.1%.

وشهد قسم التعليم ارتفاعا بنسبة 3.7% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته 3 من المجموعات الأربع المكونة له ومن أبرزها مجموعة التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 6.6% ومجموعة التعليم الثانوي والمتوسط بنسبة 3.7% ومقابل ذلك سجلت مجموعة واحـدة انخفاضا فـي أرقـامهـا القياسية وهي مجموعة التعليم العالي بنسبة 4.2%.

ومن بين الأقسام التي حققت ارتفاعا في شهر يوليو/تموز الماضي مقارنة بنظيرتها من العام السابق قسم الصحة الذي ارتفع بنسبة 3.5% متأثرا بالارتفـاع الذي سجلته المجمـوعات الثلاث المكـونة له وهي مجموعة خدمـات المستشفيـات بنسبة 5.9% مجموعة خدمات المرضى بنسبة 5.0% ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعـدات الطبية بنسبة 0.3%.

وسجل قسم السلع والخدمات المتنوعة بدوره ارتفاعا بنسبة 3.2% متأثرا بالارتفاع الذي سجلته 5 من المجموعات الست المكونـة له ومن أبرزها مجموعـة خدمات أخرى بنسبة 7.2% ومجموعـة الخدمات الإجتماعية بنسبة 5.6% ومقابل ذلك سجلت مجموعة واحدة انخفاضا فـي أرقـامهـا القياسية وهي مجموعة الخدمات المالية الأخرى بنسبة 3.7%.

كما سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ارتفاعا بلغت نسبته 2.8% متأثرا بالارتفاع الـذي سجلته 3 من المجموعات الأربع المكونـة له ومن أبرزها مجموعة المياه والخدمات المتصلة بالمسكن بنسبة 5.5% ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 3.8% فيما ظلت مجموعة الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى مستقرة ولم يطرأ عليها أي تغير نسبـي يذكر.

وحقق قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 2.0% متأثرا بالارتفاع الـذي سجلته المجموعتان المكونـة له وهما مجموعة الأغذية بنسبة 2.0% متأثـرة بالارتفاع الذي سجـلته 8 من الفصول الـ 9 المكونة لها.

  كلمات مفتاحية

السعودية: ارتفاع تكلفة المعيشة بنسبة 2.6% خلال الشهر الماضي

السعودية: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لكلفة المعيشة 2.5%

ارتفاع تكلفة المعيشة في السعودية بنسبة 2.1% خلال فبراير الماضي

الاقتصادية: ارتفاع تكاليف المعيشة في السعودية 4.2% فبراير الماضي

ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة في السعودية خلال أبريل 0.2%