بيان غير مسبوق.. رئيس الشاباك يحذر من عنف في إسرائيل بعد خروج نتنياهو

الأحد 6 يونيو 2021 10:37 ص

أصدر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) "ناداف أرغامان"، بيانا غير مسبوق، حذر فيه مما وصفه بـ"الخطاب التحريضي الذي قد يقود للعنف"، وذلك قبل الخروج المرتقب لـ"بنيامين نتنياهو" من رئاسة الوزراء وتأدية الحكومة الجديدة القسم.

وأورد "أرغامان"، السبت، في بيانه: "في الفترة الأخيرة، رصدنا تصاعدا حادا ومكثفا في الخطاب العنيف والتحريضيعبر مواقع التواصل الاجتماعي (..) من واجبنا أن نطلق نداء واضحا وحازما من أجل وقف خطاب التحريض والعنف، مسؤولية تهدئة العواصف وكبح الخطاب تقع على عاتقنا جميعا"، حسب قوله.

ولم يذكر بيان "أرغامان" طرفا بعينه لكنه دعا جميع الأطراف في إسرائيل إلى تهدئة الموقف، بمن في ذلك المسؤولين المنتخبين والقادة الدينيين والمعلمين.

وشهدت الأشهر الماضية سلسلة من الأحداث التي اتسمت بالتحريض بما في ذلك مظاهرات انحرفت نحو العنف وتهديدات ضد ساسة، بينهم عضوة حزب "ميرتس" اليساري في إسرائيل "تامرا زاندبرج"، التي دعت إلى "الوقف الفوري لآلة الكراهية المسؤولة عن التهديدات وحصول الشخصيات العامة على حماية أمنية إضافية بسبب تأثيرها الذي قد يصل إلى حد العنف وحتى القتل"، حسب قولها.

كما دعا عضو حزب الليكود اليميني ووزير المالية "إسرائيل كاتس" إلى التهدئة، مؤكدا عبر حسابه الرسمي بتويتر "إمكانية إبراز وجهة نظر في جدال دون تجاوز الحدود الخطرة"، حسب تعبيره.

والخميس الماضي، أفاد موقع "والا" العبري بأن "نتنياهو" عقد لقاء مع قادة الأحزاب اليمينية، لوضع خطط "مواجهة نجاح زعيم المعارضة "يائير لابيد" في تشكيل ائتلاف حاكم في إسرائيل، واتفق معهم على تنظيم مظاهرات رافضة للحكومة الجديدة.

وأشار الموقع إلى أن "نتنياهو" طرح إمكانية تنظيم مسيرة ضخمة للفصائل الأرثوذكسية المتطرفة، فضلا عن إمكانية استمرار سلسلة التظاهرات تحت منازل أعضاء حزب "يمينا"، الذي يرأسه "نفتالي بينيت"، وهو الشخص المفترض أن يتولى رئاسة الوزراء في أول عامين من الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الشاباك نتنياهو ناداف أرغامان تامرا زاندبرج ميرتس عنف

مظاهرات حاشدة للمتطرفين.. خطة نتنياهو لعرقلة تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل

نتنياهو: حكومة لابيد لا تستطيع حماية إسرائيل

خلال ساعات.. عصر نتنياهو ينتهي بتصويت الكنيست على حكومة التغيير

ضربة لإسرائيل.. المقاومة تكشف اسم رئيس جهاز الشاباك وصورته وعنوانه

بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية على تعيينه.. رونين بار رئيسا جديدا للشاباك