رغم قصف غزة.. نصف مليار دولار قيمة المبادلات التجارية بين الإمارات وإسرائيل

الأحد 6 يونيو 2021 04:02 م

تسير العلاقات التجارية بين الإمارات وإسرائيل المقدرة حاليا بنحو نصف مليار دولار، في منحى تصاعدي، رغم القصف الإسرائيلي الأخير في غزة الذي أودى بحياة الكثير من الفلسطينيين.

وقالت "فلور حسن ناحوم"، أحد مؤسسي مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، إن حجم العلاقات التجارية الإماراتية الإسرائيلية يصل إلى نحو نصف مليار دولار.

وكشفت نائبة رئيس بلدية القدس، أن حجم علاقات إسرائيل والإمارات كان قبل بضعة أشهر، 300 مليون دولار فقط، فيما وصل حاليا إلى نصف مليار دولار، حتى الآن، معتبرة أن هذا الرقم في ارتفاع مطرد.

وعلى هامش منتدى تجاري لتعزيز العلاقات بين الجانبين، الإماراتي والإسرائيلي، خاصة في مجالات الصحة والطاقة المتجددة والتقنيات، أكدت أن العلاقات التجارية الثنائية في اطراد مستمر، رغم الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وبحسب المسؤولة الإسرائيلية، فإن الأحداث الأخيرة (قصف غزة) خلقت "عدم ارتياح" مع الشركاء التجاريين الإماراتيين خلال فترة النزاع. 

وقال: "لم يكن الأمر سهلاً. شاركت في منتديات مختلفة للإسرائيليين والإماراتيين وكانت هناك بعض المحادثات غير المريحة لكنّها كانت مهمة".

وأصبحت الإمارات العربية المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي أول دولة خليجية توقع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل، قبل أن تحذو حذوها البحرين، ما فتح آفاقا لتعاون تجاري بين أكثر اقتصادين تنوعا في الشرق الأوسط.

وتأمل الإمارات وإسرائيل اللتان تضرر اقتصادهما بفعل فيروس كورونا، في تحقيق مكاسب كبرى من اتفاق التطبيع الذي توسّطت فيه الولايات المتحدة. ووقعت الدولتان بالفعل عدة اتفاقات شملت تسيير رحلات جوية مباشرة وإعفاء المواطنين من التأشيرات وحماية الاستثمارات والعلوم والتكنولوجيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات التطبيع الإماراتي الإسرائيلي إسرائيل العلاقات التجارية غزة

سفير إسرائيل بأبوظبي: علاقاتنا لن تتاثر برحيل نتنياهو.. ومسؤول إماراتي: سنقاتل من أجلها

وفد حكومي ورجال أعمال فلسطينيين يناقشون إعمار غزة بالقاهرة