خامنئي يحرّم اللجوء للورقة البيضاء بانتخابات الرئاسة الإيرانية

الأحد 6 يونيو 2021 08:04 م

أصدر المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي"، فتوى تنص على أن التصويت باستخدام ورقة بيضاء أو فارغة في انتخابات الرئاسة الإيرانية "حرام؛ لأنه يتسبب في إضعاف النظام الإسلامي".

وقال "خامنئي"، وفق ما ذكرته صحيفة "حزب الله" التابعة لمكتب المرشد الإيراني، في معرض رده على سؤال من قبل أتباعه حول عدم التصويت لمرشح معين في الانتخابات الرئاسية: "إذا كان الإدلاء بورقة فارغة (بيضاء)، فهذا حرام شرعاً".

وكان "خامنئي" انتقد، الجمعة، قرار مجلس صيانة الدستور باستبعاد قائمة طويلة من المرشحين المحسوبين على التيار الإصلاحي والمعتدلين.

ودعا "خامنئي" مجلس صيانة الدستور إلى إصلاح خطأ المجلس تجاه استبعاد بعض المرشحين للانتخابات الرئاسية، فيما فسرت بعض وسائل الإعلام الإيرانية أن ما يقصده يتعلق باستبعاد مستشار رئيس البرلمان السابق "علي لاريجاني"، الذي تولى هذا المنصب لمدة 12 عاما في إيران.

وأضاف "خامنئي": "على مجلس صيانة الدستور أن يصلح خطأه، ومطالبتي هي أن تعوض الجهات المسؤولة الأشخاص الذين تعرضوا للظلم".

وأبدى "خامنئي" قلقه من عزوف الإيرانيين عن المشاركة بالانتخابات الرئاسية، قائلا إن "الإحباطات وسوء الإدارة يجب إصلاحها عبر المشاركة في الانتخابات وليس في التخلي عنها".

وبعد ساعات، رد مجلس صيانة الدستور الذي يشرف عليه رجل الدين المتشدد "أحمد جنتي"، على تصريحات "خامنئي"، معتبراً أن "بعض التقارير غير الصحيحة حول بعض المرشحين، والتي أشار إليها المرشد الأعلى، لم تكن مؤثرة في دراسة صلاحية المرشحين".

وقال إن "دراسة أهلية المرشحين تتم بشكل سري وتستند إلى معطيات يتم التأكد من صحتها، وندين انتهاك حرمة المرشحين وعوائلهم ونطالب وسائل الإعلام بتجنب نشر الإشاعات والأكاذيب"، رافضاً الإفصاح عن أسباب استبعاد بعض المرشحين.

ويتوقع بعض المراقبين للشأن الإيراني، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 من الشهر الجاري، لا تتعدى نسبة 40% من قرابة 58 مليون شخص يحق لهم التصويت بالانتخابات.

والمرشحون السبعة الحاليون للانتخابات الرئاسية الإيرانية هم: "رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، والأمين السابق لمجلس الأمن القومي سعيد جليلي، ورئيس مركز الأبحاث في البرلمان علي رضا زاكاني، ونائب رئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زاده هاشمي".

إضافة إلى "محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي، ورئيس اتحاد رياضة محسن مهر علي زاده".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الورقة البيضاء الورقة الفارغة الرئاسة الإيرانية انتخابات الرئاسة

بعد استبعاد مرشحين من خوض انتخابات الرئاسة.. روحاني يطالب خامنئي بالتدخل

إيران: لا مانع من التوصل لاتفاق في فيينا قبل الانتخابات الرئاسية