إيران: لا مانع من التوصل لاتفاق في فيينا قبل الانتخابات الرئاسية

الثلاثاء 8 يونيو 2021 12:43 م

 أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية "علي ربيعي" أنه لا يوجد أي أمر يمنع التوصل لاتفاق في مفاوضات فيينا بشأن العودة إلى الاتفاق النووي، قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقرر إجراءها في 18 يونيو/حزيران الجاري، مشددا إلى أن طهران تعارض بشدة تحول هذه المفاوضات إلى مفاوضات استنزافية.

وقال "ربيعي" في مؤتمر صحفي الثلاثاء إنه "ليس هناك ما يمنع الحكومة الحالية من التوصل لاتفاق في مفاوضات فيينا قبل الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 18 الشهر الجاري"، مضيفا: "نركز على إنهاء المفاوضات في فيينا قبل انتهاء الاتفاق المشروط بين إيران والوكالة الدولية  للطاقة الذرية"​​​.

وتابع "ربيعي": "بقدر ما أننا لسنا في عجلة من أمرنا في المحادثات، فإننا نعارض بشدة أن تصبح المحادثات استنزافية".

وأكد: "نأمل أن نرى الجولة الأخيرة من المحادثات قريباً ونتائج هذه المحادثات وأن تختتم هذه المحادثات قبل انتهاء المهلة القانونية للاتفاق بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتستضيف العاصمة النمساوية فيينا، منذ مطلع أبريل/نيسان 2021، اجتماعات اللجنة المشتركة حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الموقع في 2015، ورفع العقوبات الأمريكية التي وقعت على إيران عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق في 2018، واستعادة الالتزام بالاتفاق.

ولم يتضح ما إذا كانت تلك المفاوضات ستُستأنف قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية والتي من المتوقع أن يفوز بها مرشح ينتمي إلى تيار المحافظين المتشددين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران فيينا الاتفاق النووي انتخابات الرئاسة الولايات المتحدة علي ربيعي

خامنئي يحرّم اللجوء للورقة البيضاء بانتخابات الرئاسة الإيرانية

طهران تسعى لإنهاء مفاوضات فيينا قبل رحيل حكومة روحاني