بن كيران.. مفتاح العدالة والتنمية للحفاظ على مرتبته الأولى بانتخابات المغرب

الاثنين 7 يونيو 2021 11:23 م

مع قرب انطلاق الحملة الانتخابية لاستحقاقات سبتمبر/أيلول في المغرب، تكثر التكهنات حول الحزب الجدير بالوصول إلى تصدر نتائج الاستحقاقات الانتخابية في المغرب، وبالتالي قيادة الحكومة المقبلة.

ففيما يسعى "العدالة والتنمية" إلى الحفاظ على مرتبته الأولى لولاية ثالثة، يبذل شريكه في الحكومة وغريمه في الوقت نفسه "التجمع الوطني للأحرار" الغالي والنفيس من أجل ذلك الهدف، ومن ثم شرع رئيسه الملياردير، وزير الفلاحة، "عزيز أخنوش"، في إطلاق وعوده وإغراءاته التي أثارت مواقف مختلفة، ما بين مرحب بها، ومستهجن لها.

ويحاول "العدالة والتنمية" الاستفادة من شعبية زعيمه السابق "عبدالإله بن كيران"، لاستعادة صورة الحزب بين المغاربة.

وأفادت صحيفة "الأخبار"، الإثنين، بأن قياديين من الحزب نفسه فاتحوا "بن كيران" في الموضوع (خوض الانتخابات)، لكنه ما يزال متردّداً في قبول هذا الاقتراح، ويطلب مهلة إضافية للتفكير.

ووافق خلفه "سعد الدين العثماني"، الأمين العام، على إشراك "بن كيران" في إعداد البرنامج الانتخابي للحزب، الذي يهيئه حالياً "مصطفى الخلفي"، و"إدريس الأزمي الإدريسي".

أما صحيفة "المساء" فنقلت عن "العثماني" قوله إن حزب "العدالة والتنمية" ما زال يحظى بشعبية لدى المغاربة، وهاجم منتقديه الذين يقللون من قيمة هذه الهيئة السياسية.

وقال خلال اجتماع للجنة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية في الشرق إن جماعات الضغط والأحزاب السياسية والفاسدين ينشرون شائعات عن الحزب من أجل تحريض أعضائه على الانضمام إلى هيئات سياسية أخرى.

وبحسب "العثماني"، فإن "العدالة والتنمية" لم يفقد شعبيته بين المغاربة، كما يوحي هؤلاء الأشخاص الذين لم يسمهم؛ وتوقع فوز حزبه في الانتخابات المقبلة.

"الوعود الخمسة"

أما صحيفة "الأحداث" المغربية فتوقفت عند "الوعود الخمسة" التي أطلقها "عزيز أخنوش"، أمين عام "التجمع الوطني للأحرار"، إذ تعهد في حال فوز حزبه في الانتخابات المقبلة، بخمسة إجراءات رئيسية؛ يتمثل أولها في دفع 1000 درهم (113 دولاراً أمريكياً) شهرياً لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً للمساهمة في مواجهة مصاعب الحياة، والثاني في منح الأسر 300 درهم (33 دولاراً) عن كل طفل في المدرسة في حدود 3 أطفال.

أما الإجراء الثالث فهو الزيادة في رواتب المدرسين، بجعل الحد الأدنى للأجور ينتقل من 5000 (566 دولاراً) إلى 7500 درهم (849 دولاراً).

في حين يتمثل الإجراء الرابع الذي يلتزم به "أخنوش" في خلق مليون فرصة عمل على مدى 5 سنوات.

وينصب الإجراء الخامس على إنشاء بطاقة "رعاية" التي تتيح الوصول إلى الرعاية في القطاع العام والمراكز الصحية.

على صعيد آخر، طالب فاعلون حقوقيون في المغرب بالتصدي لترشيح أسماء تحوم حولها شبهة الفساد المالي أو الإداري في الانتخابات التشريعية والبلدية المقبلة، خاصة الذين قضوا عقوبات سجنية أو توبعوا في ملفات لاختلاس وتبديد أموال عامة، أو توجه إليهم أصابع الاتهام في شأن استغلال المال لاستمالة أصوات الناخبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب العدالة والتنمية بن كيران

العدالة والتنمية المغربي يدعو بن كيران لإنهاء تجميد عضويته

العثماني: لا اعتراض على ترشيح بن كيران للانتخابات التشريعية المقبلة