إعادة الإعمار.. هل تسعى مصر لوجود دائم في قطاع غزة؟

الثلاثاء 8 يونيو 2021 09:46 م

في تقرير تحت عنوان "هل تخطط مصر لاستعادة السيطرة على قطاع غزة؟"، طرحت صحيفة "جيروزاليم بوست" تساؤلات عن نوايا مصر بشأن "إعادة حكمها" على قطاع غزة.

واستشهدت الصحيفة بإعادة بمشاركة مصر الجادة في إعادة إعمار القطاع بعد 11 يوما من تصعيد عسكري هو الأعنف مع الجانب الإسرائيلي منذ عام 2014.

واعتبرت الصحيفة العبرية أن مشاهد دخول عشرات الجرافات والشاحنات المصرية إلى قطاع غزة، يوم الجمعة الماضي، دفع بعض الفلسطينيين إلى التساؤل عما إذا كانت مصر تخطط للعودة إلى القطاع الذي حكمته بين عامي 1948 و1967.

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن صحفي فلسطيني (لم تكشف عن اسمه) قوله: "هناك شائعات كثيرة عن أن المصريين يخططون للعودة إلى قطاع غزة، الكثير من الناس هنا مقتنعون بأن أعمال إعادة الإعمار التي ترعاها مصر هي جزء من خطة لتمهيد الطريق لوجود أمني مصري دائم في القطاع".

والأحد، أورد موقع "ديبكا" العبري، المتخصص في الشؤون الاستخباراتية، اتهامات صريحة على لسان مصادر عسكرية، لمصر بمحاولة تسليح حماس عبر إعادة الإعمار، حيث تشمل الشاحنات التي وصلت غزة أنابيب مقطعة سلفا لكي يتم استخدامها في ورش "حماس" لتزويد مخزونها المستنفذ من الصواريخ.

وفي المقابل، نفي عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وخبير القانون الدولي، "أيمن سلامة"، ما أوردته وسائل الإعلام العبرية من اتهامات للقاهرة.

وقال "سلامة" في تصريحات لقناة "الحرة": الجهود المصرية الضخمة في القطاع متفق عليها منذ توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار، وبموافقة إسرائيلية وبترحيب من المجتمع الدولي"

وأضاف "سلامة" بأن هناك أسباب عدة تمنع القاهرة من القيام بضم غزة أو قيام أي علاقة تبعية لغزة

وأوضح أن أبرز هذه الأسباب "وجود خلافات إيديولوجية بين الفصائل الفلسطينية المختلفة داخل قطاع غزة، وهناك أيضا خلافات جذرية عميقة بين حركة فتح في رام الله وحماس في غزة، ولم تفلح أي دولة من مصر وقطر وصولا إلى السعودية في حلها".

وعن الأسباب الداخلية التي تدفع مصر لإعادة الإعمار، قال "سلامة" إن "مصر لم تنسَ حرب 2008، وتحديدا أثناء عملية الرصاص المصبوب التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، ما أدى إلى فرار ما يناهز 30 ألف شخص من غزة".

وأضاف أن "الأمن القومي المصري والقيادة العليا تعلم جيدا هذا التاريخ (حرب عام 2008) الذي يشكل لها هاجسا خطيرا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر غزة تحذيرات إسرائيلية قطاع غزة إعادة إعمار قطاع غزة

إسرائيل تطلب من مصر عدم إدخال إسمنت إلى غزة

وفد وزاري فلسطيني يبحث ملف إعادة إعمار غزة بالقاهرة

جيوبوليتكال: دور مصر الإقليمي يتآكل.. وموقفها من حرب غزة تكتيكي

مفاجأة.. تعهد السيسي بإعمار غزة مصدره أموال إماراتية

كيف استغل السيسي حرب غزة لتحسين صورته عند إدارة بايدن؟

وفد أمني إسرائيلي يزور القاهرة لبحث ملفات قطاع غزة