مصر.. 35% انخفاضا في كمية المنتجات النفطية المستوردة

الأربعاء 9 يونيو 2021 07:21 ص

كشف وزير النفط والثروة المعدنية في مصر "طارق الملا"، الثلاثاء، عن أنه تم تخفيض كميات المنتجات النفطية، التي تستوردها البلاد من الخارج، بنسبة 35%.

وقال "الملا" في كلمة أمام الندوة الافتراضية التى عقدتها "الجمعية المصرية البريطانية للأعمال"، عبر تقنية الفيديوكونفرانس، ونشرتها صفحة رئاسة مجلس الوزراء، أن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في قطاع النفط والغاز خلال الفترة من 2015/2014 وحتى عام 2020/2019 بلغت حوالي 74 مليار دولار.

وأشار الوزير إلى أنه تم توقيع 98 اتفاقية مع شركات نفط عالمية للبحث عن النفط والغاز واستغلالهما منذ عام 2014، وهو رقم غير مسبوق لم يتحقق من قبل، فضلاً عن تنفيذ 4 مشروعات مهمة فى مجال التكرير باستثمارات تبلغ 4.6 مليارات دولار لإنتاج منتجات عالية الجودة.

وأكد "الملا" أن مصر خطت خطوات كبيرة فى جهود التحول لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والنفط من خلال التعاون الإقليمى وانشاء الروابط السياسية فى إطار أنشطة "منتدى غاز شرق المتوسط" مشيراً إلى أن المنتدى أطلق مؤخراً مبادرتين لاستخدام الغاز المُسال كوقود للسفن واستخدام الغاز الطبيعي كجزء من خطط خفض الانبعاثات.

ولفت إلى أن مصر تزخر بثروات تعدينية هائلة، وأن العمل جار من أجل وضع إستراتيجية مستقلة لكل نوع من أنواع المعادن المختلفة، مشيراً إلى اختيار 11 شركة عالمية ومحلية للتنقيب عن الذهب فى 82 قطاع في الصحراء الشرقية باستثمارات حدها الأدنى 60 مليون دولار.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

مصر الطاقة وقود النفط استيراد النفط

خلال 7 سنوات.. 45 مشروعا مصريا لتنمية حقول النفط والغاز بـ34.4 مليار دولار

باستثمارات تصل لمليار دولار.. مصر توقع 9 اتفاقات للتنقيب عن النفط والغاز

إيني الإيطالية تعلن عن كشف نفطي جديد بالصحراء الغربية المصرية