إسرائيل تسمح بتحويل المنحة القطرية لغزة نهاية الأسبوع

الأربعاء 9 يونيو 2021 01:18 م

ذكرت مصادر فلسطينية، الأربعاء، أن الوسطاء المصريين أكّدوا أن إسرائيل ستسمح بتحويل المنحة المالية القطرية إلى غزة، نهاية الأسبوع الجاريي.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن مسؤول بحركة "حماس" أن "القيادات المصرية أكّدت أن تل أبيب ستسمح بوصول المنحة المالية القطرية إلى قطاع غزة حتى نهاية الأسبوع".

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "القدس" الفلسطينية بأن زوجة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية" وصلت إلى القاهرة برفقة عائلتها حتى تلتقي مع زوجها.

ووصل "هنية"، الأربعاء، إلى مصر على رأس وفد "حماس" الذي سيجري حوارا مع الفصائل الفلسطينية سيبدأ السبت المقبل. 

وأشارت صحيفة "القدس" الفلسطينية إلى أن "الفصائل الفلسطينية التي ستصل القاهرة ستناقش عدة مواضيع؛ من بينها المصالحة، والانتخابات الفلسطينية التي تم تأجيلها، وتشكيل حكومة وحدة، وإعادة تنظيم منظمة التحرير الفلسطينية، وإعادة إعمار غزة، وتهدئة طويلة المدى".  

ومن المتوقع أن يجتمع مسؤولون في حركة "حماس" مع مسؤولين في المخابرات المصرية؛ لبحث صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل وإعادة إعمار غزة وتهدئة طويلة الأمد.

وفي نهاية مايو/أيار الماضي، أعلن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قرار أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تقديم نصف مليار دولار دعماً لإعادة إعمار غزة، المتضررة من العدوان الإسرائيلي.

وأضاف: "سنواصل دعم الأشقاء في فلسطين وصولاً إلى الحل العادل والدائم بإقامة دولته المستقلة؛ وفق مبادرة السلام العربية ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وتفيد التقارير بتضرر جزء كبير من بنية القطاع التحتية في غزة، فضلاً عن المؤسسات الصحية والتعليمية والشوارع والطرق الرئيسية، على أثر العدوان الإسرائيلي الذي توقف في 21 مايو/أيار الماضي، بعد 11 يوماً من العدوان، وهو ما يتطلب تدخلاً عاجلاً لإعادة الإعمار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر غزة إسرائيل مصر وسطاء

الموساد: تحويل الأموال القطرية إلى غزة خرج عن السيطرة

منظمة إسرائيلية ترفع دعوى ضد بنوك وجمعيات قطرية

الأمم المتحدة توافق على تولي عملية صرف المنحة القطرية في غزة