إسقاط عضوية العجارمة يثير جدلا ساخنا في الأردن

الأربعاء 9 يونيو 2021 04:53 م

أثارت قضية إسقاط عضوية النائب الأردني، "أسامة العجارمة"، جدلا في الشارع الأردني، الذي تتمتع فيه العشائر بنفوذ كبير في الحياة السياسية.

وتحت عنوان "المشاكل القبلية في الأردن مستمرة"، ربطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، ما حصل مع "العجارمة" بقضية ولي العهد السابق، الأمير "حمزة".

وكانت السلطات الأردنية، كشفت عن ضلوع الأمير "حمزة" (41 عاما) وآخرين في "مخططات آثمة هدفها زعزعة أمن الأردن واستقراره"، أبريل/نيسان الماضي.

أما "العجارمة" فقد دعا إلى تجمع عشائري في منطقته،  أطلق عليه "زحف عشائري"، وهو ما رفضته قوات الأمن واعتبرته مخالفة للقانون، ما أدى إلى اشتباكات أوقعت 4 جرحى في صفوف الأمن الأردني.

بينما أكدت عشيرة العجارمة، في بيان لها، على نبذ جميع أشكال العنف وأي سلوكيات أو تصرفات مهما كان نوعها تخرج عن القانون وتخل بأمن الوطن واستقراره، مشددة على أن "انتماء قبيلة العجارمة للأردن وولاءها للعرش الهاشمي هو ولاء مطلق راسخ".

ورأى المحلل السياسي، "هايل ودعان الدعجة"، أن "المجلس النيابي كمؤسسة دستورية انتفض للدفاع عن نفسه في وجه تصرفات فردية لا مسؤولة صدرت عن النائب السابق".

وأضاف لـ"الحرة" أن "العجارمة لم يكتف بإساءته تحت القبة البرلمانية، بل تطاول على الملك والدستور".

وأرجع المحلل السياسي، "خالد شنيكات"، التضامن الذي حصل مع "العجارمة" إلى حدوث تغيرات في المجتمع الأردني، حيث تتقدم العشائر المشهد السياسي بسبب غياب الأحزاب الفاعلة والقادرة على إدارة الحركة السياسية.

وأضاف أن "القبيلة تأتي لتملأ الفراغ، لاسيما أن المشهد القبلي كان هو المسيطر قبل تأسيس الدولة"، مؤكدا وجود امتعاض من السياسات الحكومية، وتحديدا فيما يتعلق بالتعامل مع جائحة "كورونا" وكبح آثارها على الاقتصاد.

وتابع: "البعض يلجأ إلى الهوية الفرعية، وهي الهوية القبلية كجزء من الاحتجاج بوجه الحكومة".

وكان "العجارمة" قد ظهر وسط أنصاره، ليل السبت الماضي، وتحدث عن "التصدي بالدم" لمن وصفهم بالعملاء والجواسيس، مقترحا مبادرة لترديد "نشيد وطني جديد" بدلا من النشيد الملكي للأردن.

والأحد الماضي، شدد رئيس مجلس النواب الأردني "عبدالمنعم العودات"، على رفض المجلس الصارم أية تجاوزات ضد عاهل البلاد، الملك "عبدالله الثاني".

وأدى  المحامي "رمزي محمود عياده العجارمة"، اليمين الدستورية، عضوا في مجلس النواب، خلفا لـ"العجارمة"، وفق أحكام المادة (80) من الدستور والمادة (4) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

الأردن مجلس النواب الأردني أسامة العجارمة الأمير حمزة العاهل الأردني

رئيس البرلمان الأردني بعد أزمة العجارمة: نرفض الإساءة للملك

البرلمان الأردني يفصل أسامة العجارمة.. والأمن يتبادل إطلاق النار مع أنصاره (فيديو)

واشنطن بوست: هكذا دفع الأردن ثمن تصديه لصفقة القرن

أمن الدولة الأردنية تصدق على قرار الظن بقضية أسامة العجارمة

تأجيل محاكمة النائب الأردني المفصول أسامة العجارمة للأسبوع المقبل