روحاني: نعيش الخطوات الأخيرة لرفع العقوبات الأمريكية

الخميس 10 يونيو 2021 02:49 م

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الخميس، إن بلاده تعيش الخطوات الأخيرة لرفع العقوبات الأمريكية عنها.

وأضاف "روحاني"، خلال افتتاح مشاريع اقتصادية عبر تقنية الفيديو: "حكومتنا هزمت العقوبات عام 2015 عبر توقيع الاتفاق النووي، وستهزم العقوبات مجددا هذا العام"، مؤكدا: "لدينا إرادة لرفع العقوبات الأمريكية، وهذا واجبنا وسنفعل ذلك".

وأردف: "نعيش الخطوات الأخيرة لرفع العقوبات الأمريكية عن إيران، وليعلم شعبنا أن العقوبات ستلغى ولابد للولايات المتحدة من رفع العقوبات".

وأكد "روحاني" أنه "تم حل معظم القضايا في فيينا، وسيتم حل المشكلات القليلة العالقة، وسيتم رفع العقوبات، وسيتمكن شعبنا من رؤية ظروف أفضل".

وقال إنه "ينبغي أن نكون على اتصال مكثف مع دول الجوار، ولن نسامح من لم يسمحوا بإقامة علاقات جيدة بين إيران وبعض الدول الجارة، وبعضهم ارتكبوا أعمالا صبيانية وحمقاء عبر الهجوم على البعثات الدبلوماسية، ولولا ذلك لكانت ظروفنا أفضل اليوم".

وأشار إلى أن بلاده تمكنت من إقامة علاقات سياسية واقتصادية وعسكرية جيدة مع روسيا خلال السنوات الثماني الماضية.

وتابع: "تعاوننا مع روسيا يشمل التكنولوجيا وبناء المحطات النووية، ونحن نتعاون معا في المنظمات الدولية".

وأضاف: "هناك تنسيق مكثف بين إيران وروسيا والصين في مباحثات فيينا من أجل تجاوز مرحلة العقوبات".

ومنذ أبريل/نيسان الماضي، تستضيف العاصمة النمساوية فيينا، المحادثات حول إحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي تم التوصل إليه عام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب" في مايو/أيار 2018.

وتشمل المحادثات اتصالات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، وتناقش آفاق عودة واشنطن إلى الاتفاق، وعودة طهران لتنفيذ التزاماتها بموجبه، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، والتي ألحقت ضررا كبيرا باقتصاد إيران عبر خفض صادراتها النفطية الحيوية خفضا حادا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني العقوبات الأمريكية الاتفاق النووي محادثات فينيا

روحاني: ليس أمام أمريكا خيار آخر سوى رفع كل العقوبات عن إيران