بورصتا السعودية ودبي تبددان معظم المكاسب عند الإغلاق

الجمعة 30 أكتوبر 2015 04:10 ص

تعافت بورصتا السعودية ودبي يوم الخميس لكنهما أغلقتا عند مستويات تقل كثيرا عن ذورتهما للجلسة بعد موجة بيع بأواخر التداولات في علامة على استمرار قلق المستثمرين من هبوط أسعار النفط واحتمال تشديد السياسة المالية في المنطقة العام المقبل.

وصعد مؤشر السوق السعودية 1.4 بالمئة خلال الجلسة متعافيا من قرب مستوى الدعم الفني عند 6921 نقطة هو أدنى مستوى له في أغسطس آب بعدما هبط في وقت سابق هذا الأسبوع بفعل مخاوف من الخفض المتوقع في الإنفاق والدعم الحكومي.

لكن المؤشر أغلق مرتفعا 0.1 بالمئة فقط ليصل إلى 7125 نقطة. وزاد سهم مصرف الراجحي القيادي 0.5 بالمئة بينما صعد سهم أسمنت المدينة 7.2 بالمئة عقب اقتراح مجلس إدارة الشركة لتوزيعات نقدية قدرها ريال للسهم عن الفترة المنتهية في سبتمبر أيلول.

وتحسنت المعنويات في بداية التعاملات حين قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن مجلس الشورى سيدرس اقتراحات تهدف إلى إقناع ام.اس.سي.آي لمؤشرات السوق برفع تصنيف السعودية إلى السوق الناشئة.

غير أن التقرير لم يذكر تفاصيل الاقتراحات وكانت ام.اس.سي.آي أشارت إلى أن إدراج السعودية على مؤشر الأسواق الناشئة لن يحدث قبل 2017 إذا جرى إدراجها.

وأظهر مسح شهري تجريه رويترز لمديري صناديق الشرق الأوسط ونشرت نتائجه يوم الخميس تراجع شهية مديري الصناديق لأسهم المنطقة بشكل عام في ظل احتمال تشديد السياسات المالية والنقدية في الخليج العام المقبل بسبب تقلص إيرادات النفط في المنطقة.

وأشار المسح إلى أن الإمارات العربية المتحدة تظل المفضلة كثيرا عن الأسواق الأخرى نظرا لتنوع موارد اقتصادها.

لكن حتى في الإمارات لا يرى المستثمرون أن الاقتصاد يمكنه النجاة من المشكلات التي تعصف بمنطقة الخليج. وارتفع مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئة اليوم لكنه قلص مكاسبه ليغلق على ارتفاع نسبته 0.5 بالمئة مسجلا 3504 نقاط.

وزاد سهم إعمار مولز 1.3 بالمئة بعدما أعلنت الشركة ارتفاع صافي ربحها 17 بالمئة في الربع الثالث من العام إلى 376 مليون درهم (102.4 مليون دولار). وكانت المجموعة المالية هيرميس تتوقع وصول أرباح الشركة إلى 388 مليون درهم.

وختم المؤشر العام لسوق أبوظبي تعاملات اليوم مستقرا مع صعود سهم مجموعة أغذية 3.9 بالمئة بعدما أعلنت الشركة نمو أرباحها بعد الضرائب 17 بالمئة في الربع الثالث.

وهبط سهم بنك أبوظبي الوطني 3.3 بالمئة بعدما أعلن تراجع أرباحه الصافية ثلاثة بالمئة في الربع الثالث إلى 1.33 مليار درهم (362 مليون دولار). وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا وصول الأرباح إلى 1.45 مليار درهم في المتوسط.

وقال بنك أبوظبي الوطني إن ودائعه الحكومية انخفضت 48 مليار درهم في الأشهر الاثني عشر الماضية في مؤشر على أن هبوط أسعار النفط يؤثر سلبا على السيولة في النظام المصرفي.

وارتفع مؤشر البورصة القطرية في التعاملات المبكرة لكنه أنهى الجلسة منخفضا 0.3 بالمئة رغم إعلان اثنتين من الشركات الكبرى عن نتائج فاقت التوقعات.

وصعد سهم أريد القطرية للاتصالات 2.4 بالمئة. وارتفع صافي ربح الشركة لمثليه في الربع الثالث ليصل إلى 756 مليون ريال (208 ملايين دولار) ليفوق توقعات المحللين التي تراوحت بين 416 مليونا و475 مليون ريال.

وارتفع سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 1.2 بالمئة. وهبط صافي ربح الشركة 25 بالمئة في الربع الثالث إلى 1.41 مليار ريال بينما توقع المحللون أن يبلغ 1.13 مليار ريال في المتوسط.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4 بالمئة. غير أن سهم جي.بي أوتو الذي صعد في الأيام الأخيرة بدعم من صفقة لتوزيع سيارات شيري الصينية هبط 4.9 بالمئة بعدما قالت الشركة إن الإنتاج في بعض مصانعها توقف 20 يوما في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول بسبب تأخر شحنات مستلزمات الإنتاج. وقالت الشركة إن جميع المصانع تعمل الآن بشكل منتظم.

مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق الرئيسية بالمنطقة

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 7125 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 3504 نقاط.

أبوظبي.. استقر المؤشر عند 4322 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 11605 نقاط.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 7508 نقاط.

الكويت.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5775 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5928 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1250 نقطة.

  كلمات مفتاحية

بورصة السعودية بورصة دبي موجة بيع قلق المستثمرين أسعار النفط السياسة المالية خفض الإنفاق