قصص حقيقية.. إيكونوميست توثق موجة هجرة للبنانيين إلى بلدان غرب أفريقيا

الجمعة 11 يونيو 2021 04:45 م

قالت مجلة "إيكونوميست" إن هجرة اللبنانيين إلى بلدان غرب أفريقيا في طريقها لأن تتحول إلى ظاهرة، مع تصاعد الأزمة الاقتصادية والمعيشية في البلد العربي.

وتحت عنوان "إلى الغرب، حبيبي.. اللبنانيون يهاجرون إلى غرب أفريقيا هربا من الأزمة في بلدهم"، روى التقرير قصة "موسى خوري"، والذي ظل يقاوم فكرة مغادرة بلده الأم لبنان عندما بدأت المصارف بالانهيار وأخذ المتظاهرون يملؤون الشوارع عام 2019.

وعندما دمّر انفجار ضخم مرفأ بيروت العام الماضي أصلح "خوري" نوافذ بيته وصمد، ولكنه لم يستطع في النهاية تحمل انهيار العملة اللبنانية المستمر.

ويدير "خوري" شركة ناشئة لزراعة الفواكه في المزارع المائية، ويدفع له الزبائن بالليرة اللبنانية، لكن المزودين له يطالبونه بالدفع بالعملة الصعبة، إلى أن قبل في أبريل/نيسان الماضي عرضا من أحد معارفه بالاستثمار في تجارته بشرط انتقاله إلى غانا.

ويعيش في غرب أفريقيا أكثر من 250 ألف لبناني، ولكن لا يُعرف عدد الذين انتقلوا إلى دول تلك المنطقة منذ بداية الأزمة الاقتصادية اللبنانية في 2019، مع أن الأدلة تشير إلى أن الأعداد تتزايد.

وقال طيار من أصل لبناني يعيش في دولة توجو، إن اللبنانيين يملؤون الرحلات التي يقوم بها إلى غرب أفريقيا.

ولاحظت السفارة اللبنانية في نيجيريا زيادة ملحوظة في أعداد اللبنانيين الذين انتقلوا إلى هذا البلد الأفريقي.

وتقول "جيتا حوراني"، التي تدير مركز أبحاث للهجرة اللبنانية بجامعة نوتردام-اللويز، إن مكتبها تلقى مكالمات عدة من سكان محليين يطلبون النصيحة حول كيفية التواصل مع أقارب لهم يعيشون في الخارج بما في ذلك أفريقيا.

وجاء معظم اللبنانيين إلى أفريقيا في القرن التاسع عشر، وقال بعضهم إن ذلك حدث خطأ حيث نزلوا من السفن المتجهة نحو أمريكا. ولعب القادمون الجدد دورا مهما كوسطاء بين السكان المحليين والقوى المستعمرة، ثم تحولوا لاحقا إلى أصحاب أعمال وتجار بضائع.

ويقال اليوم إن اللبنانيين يسيطرون على الكثير من الشركات في ساحل العاج التي تصدر القهوة والكاكاو.

وعلى مدى قرن، توزع اللبنانيون بسبب الحروب والمجاعة حول العالم، لكنهم يجدون اليوم سهولة في الحصول على تأشيرات سفر إلى دول في غرب أفريقيا أكثر من الولايات المتحدة والدول الأوروبية.

ويجدون سهولة أيضا في الحصول على أعمال، فهناك دائما شخص يعرف شخصا آخر كما يقول "كريم مكي"، السنغالي من أصل لبناني.

ويحصل العمال المهرة على رواتب جيدة، بالإضافة إلى توفر المساجد والكنائس والمدارس اللبنانية في معظم دول أفريقيا.

ويخطط بعض القادمين الجدد للبقاء لفترة، كحالة "إبراهيم شاهين"، المهندس الميكانيكي الذي وصل العام الماضي، فهو لم يتردد بقبول وظيفة في شركة يديرها لبناني في نيجيريا، وبعدما وجد أن إجراءات الهجرة إلى كندا متعبة، وعدم تلقيه أي جواب على طلبات العمل التي تقدم بها في الخليج.

انتقل "شاهين" في غضون أسبوعين إلى العاصمة النيجيرية أبوجا التي يتوقع أن يظل فيها مدة 10 أعوام.

أما "خوري"، فهو ليس متأكدا فيما إن كان سيظل في غانا لمدة طويلة أم لا، فقد قام بإنشاء الشركة لتعزيز الإنتاج الزراعي في لبنان الذي يستورد حاليا كل طعامه تقريبا، ويقوم حاليا ببناء دفيئة في العاصمة الغانية أكرا، بهدف بيع الكرنب والكراث والخس للأسواق المحلية والمطاعم والفنادق، ويخطط لقضاء عام، بينما ظلت عائلته الممتدة في لبنان، وأبقى على عملياته فيه مفتوحة لمجرد الحنين لا الربح كما يقول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة اللبنانية الاقتصاد اللبناني غرب أفريقيا غانا هجرة

عشرات المفقودين و71 غريقا في مركب هجرة غير شرعية قرب سوريا