السبت 12 يونيو 2021 07:20 ص

قال المتحدث باسم البنتاجون، "جون كيربي"، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستقدم لأوكرانيا حزمة مساعدات عسكرية أخرى قيمتها 150 مليون دولار تشمل رادارات مضادة للمدفعية وأنظمة جوية مضادة للطائرات دون طيار.

وقال "كيربي"، خلال إفادة صحفية: "تعلن الوزارة اليوم عن حزمة جديدة بقيمة 150 مليون دولار كجزء من مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، لمساعدة القوات الأوكرانية في الحفاظ على وحدة أراضي بلادهم وتحسين إمكانية العمل المشترك مع الناتو".

تتضمن الحزمة رادارين مضادين للمدفعية، وأنظمة جوية مضادة للطائرات دون طيار، ومعدات اتصالات آمنة، وحرب إلكترونية، ومعدات عسكرية للإخلاء الطبي.

وستوفر الولايات المتحدة أيضا التدريب والمعدات لتحسين السلامة التشغيلية وقدرة قواعد القوات الجوية الأوكرانية، وفقا لوزارة الدفاع.

وقال "كيربي" إن هذه المساعدات ستكمل حزمة 125 مليون دولار التي أُعلن عنها في مارس/ آذار الماضي، مضيفا أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا، بما في ذلك "الأسلحة الفتاكة".

وتضمنت الحزمة السابقة زوارق دورية مسلحة من طراز "Mark VI" ورادارات مضادة للمدفعية ومعدات تكتيكية ودعم لصور الأقمار الصناعية.

وأضاف أن الولايات المتحدة خصصت أكثر من 2.5 مليار دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ عام 2014 وتقدم مساعدة مستمرة في الإصلاحات "لتعزيز تطلعاتها الأوروبية الأطلسية".

وتأتي المساعدات الأمريكية الجديدة بعد شهر من زيارة أجراها وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إلى كييف، في أوائل مايو/أيار الماضي، حيث تعهد من هناك بتقديم الدعم من واشنطن لكييف، التي تشهد حربا منذ 7 سنوات مع الانفصاليين الموالين لروسيا وبعد توتر في الآونة الأخيرة مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات