ترحيب إسرائيلي بانتخاب الإمارات لعضوية مجلس الأمن الدولي

الأحد 13 يونيو 2021 10:23 ص

أكد موقع إسرائيلي، السبت، أن انتخاب الإمارات لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي قوبل بارتياح وترحيب في تل أبيب باعتبار أن الخطوة من شأنها مساندة دولة الاحتلال في المحفل الدولي.

وذكر "تايمز أوف إسرائيل" أن تل أبيب تأمل أن يساهم حصول الإمارات على عضوية مجلس الأمن في تبني الهيئة الأممية قرارات "أقل انحيازا ضد إسرائيل".

وأوضح أن الرهان على حدوث تحول على اتجاهات التصويت بشأن القرارات المتعلقة بإسرائيل في مجلس الأمن يأتي باعتبار أن الإمارات ستكون بديلا لتونس، التي تبنت موقفا "عدائيا" تجاه إسرائيل ودفعت بمشاريع قرارات ضدها.

وحسب الموقع نفسه، فإن تل أبيب مرتاحة أيضا لانتخاب كل من: البرازيل وألبانيا وغانا والجابون أعضاء جددا غير دائمين في مجلس الأمن، بسبب طابع العلاقة القوي الذي يربط هذه الدول بإسرائيل.

وحصلت الإمارات، التي ترشحت لمقعد مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ بمجلس الأمن، على 179 صوتا في اقتراع سري.

وسيبدأ أعضاء المجلس الخمسة الجدد ولايتهم في الأول من يناير/كانون الثاني 2022 ليحلوا محل تونس و4 دول أخرى تنتهي ولايتها في 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهي: إستونيا والنيجر وسانت فنسنت وجزر غرينادين وفيتنام.

وستنضم الدول الخمس الجدد إلى الخمس دائمة العضوية، التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) في مجلس  الأمن الدولي، وهي: الولايات المتحدة وروسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا، إضافة إلى 5 دول أخرى تم انتخابها العام الماضي، وهي: الهند وأيرلندا وكينيا والمكسيك والنرويج.

وإزاء ذلك، هنأ السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة وواشنطن "جلعاد أردان" سفراء الدول الخمس الجديدة في مجلس الأمن، وفي مقدمتها الإمارات، متمنيا أن يسهم اختيار هذه الدول في عدم تبني المجلس قرارات "منحازة" ضد إسرائيل، على حد تعبيره.

وتعد عضوية الإمارات غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي الثانية من نوعها، إذ سبق أن انتخبت للعضوية ذاتها عامي 1986–1987.

واعتبر ولي عهد أبو ظبي "محمد بن زايد" أن هذا الانتخاب "يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها"، وفقا لما أورده بحسابه الموثق على "تويتر".

وأضاف: "انطلاقاً من المبادئ والقيم التي تأسست عليها، ستواصل الإمارات مسؤوليتها من أجل ترسيخ السلام والتعاون والتنمية على الساحة الدولية".

وفي السياق، كتب نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، مغردا: "انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن للفترة 2022-2023 يعكس دبلوماسيتها النشطة وموقعها الدولي ونموذجها التنموي المتميز".

ووجه "بن راشد" الشكر لفريق الدبلوماسية الإماراتي بقيادة وزير الخارجية "عبدالله بن زايد"، معربا عن تطلعه "لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي".

المصدر | الخليج الجديد + تايمز أوف إسرائيل

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإمارات مجلس الأمن محمد بن زايد محمد بن راشد

عبدالله بن زايد: كورونا ساهم في تقدم العلاقات الإماراتية الإسرائيلية

فايننشال تايمز: الإمارات لا تتراجع عن المغامرات العسكرية

أول اتصال بين وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد ونظيره الإماراتي

هل يشعل النفط الإماراتي أزمة في العلاقات مع إسرائيل؟