بلومبرج: 4 عوامل وراء الزيادة الحادة بأسعار الشحن العالمية

الأحد 13 يونيو 2021 03:27 م

أظهرت بيانات لوكالة "بلومبرج" الاقتصادية، السبت، أن أسعار الشحن العالمية تأخذ مسار ارتفاع حاد، ما سيسفر عن "نتائج ضاغطة على الإنفاق اليومي للفرد والعائلة لن تستثني أي سلعة ابتداء من فنجان القهوة إلى دمى الأطفال".

وفي تقديراتها لتأثير ارتفاعات أسعار الشحن المضطردة على الميزانيات الاستهلاكية، عرضت الوكالة بيانات مقارنة، بدرجة تحذير عالية من خروجها عن السيطرة وانعكاسات ذلك على الجميع، أفرادا ومؤسسات ودولا.

وأوردت البيانات أن كلفة نقل حاوية شحن فولاذية بطول 40 قدما عن طريق البحر من شنغهاي إلى روتردام، وصلت الآن رقما قياسيا قدره 10522 دولارا، وهو أعلى بنسبة 547% من المتوسط الموسمي على مدى السنوات الخمس الماضية، وفقا لشركة "دروري" للشحن.

وبالنظر إلى أن أكثر من 80% من جميع تجارة السلع العالمية تتم عن طريق البحر، فإن الزيادات الحادة في تكاليف الشحن تهدد بزيادة أسعار كل شيء، بدءا من الألعاب والأثاث وقطع غيار السيارات إلى القهوة والسكر؛ ما يفاقم المخاوف في الأسواق العالمية التي تتوقع موجة تضخم سريعة، كما حذّر "بلومبرج".

وتشير البيانات إلى أن مجموعة من العوامل أسهمت في هذه الدورة التسعيرية الجديدة، وهي: الطلب المتزايد، ونقص الحاويات، والموانئ المشبعة، وقلة السفن وعمال الرصيف.

وفي حين يجادل العديد من الاقتصاديين بأنه حتى الترحيل الكامل لأسعار الشحن المرتفعة على المستهلكين سيكون له تأثير هامشي على التضخم الرئيس، الا أن أستاذ الاقتصاد بجامعة جوته في فرانكفورت وعضو مجلس المستشارين الاقتصاديين للحكومة الألمانية "فولكر فيلاند" يحذر من أن "المشكلة أكثر الحاحا وتعقيدا، ولا يجوز الاستهانة بها".

وفي السياق، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لمتجر الألعاب "إنتر تينر" في بريطانيا "جاري جرانت": "طوال السنوات الأربعين الماضية في بيع الألعاب بالتجزئة، لم أشهد مطلقا مثل هذه الظروف الصعبة في التسعير. لقد اضطررنا إلى التوقف عن استيراد دمى الدببة العملاقة من الصين؛ لأن سعر التجزئة الخاص بها كان يجب أن يتضاعف لإضافة تكاليف شحن أعلى، هذا بالتأكيد يؤثر على أسعار التجزئة".

وبحسب بيانات الوكالة الأمريكية، فإن تفشي فيروس كورونا أخيرا في مراكز التصدير الآسيوية مثل: الصين، أدى إلى تفاقم الأمور، إذ أصبح الشحن من شنغهاي إلى روتردام أعلى كلفة بنسبة 67% من الشحن إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، على سبيل المثال.

وتقدر مجموعة "إتش إس بي سي" القابضة أن زيادة بنسبة 205% في تكاليف شحن الحاويات خلال العام الماضي قد ترفع أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة تصل إلى 2%

ويرى مدير العلاقات الاستراتيجية في مجلس الشاحنين الأوروبيين "جوردي إسبين" أن بائعي التجزئة يواجهون الآن 3 خيارات: إيقاف التجارة، أو رفع الأسعار، أو استيعاب التكلفة لتمريرها لاحقا، وكل ذلك سيعني سلعا باهظة الثمن.

ويضيف: "لقد تم بالفعل نقل هذه التكاليف إلى المستهلكين. فأسعار العملاء آخذة في الارتفاع بطرق أخرى أيضا. ومن أمثلة ذلك، أن مزارعي الزيتون الأوروبيين لم يعودوا قادرين على التصدير إلى الولايات المتحدة".

وفي الوقت نفسه، فإن اختناقات الشحن والتكاليف تضر بنقل حبوب البن العربي، الذي تفضله شركة "ستاربكس" الشهيرة، وحبوب الروبوستا المستخدمة في صنع القهوة سريعة التحضير، والتي يتم الحصول عليها بشكل كبير من آسيا.

وبالنسبة لبعض صانعي الأثاث ذي القيمة المنخفضة، يشكل الشحن الآن نحو 62% من قيمة البيع بالتجزئة، وفقا لما نقلته "بلومبرج" عن "آلان ميرفي" الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات "سي إنتلجنس" في كوبنهاغن.

وحذرت الوكالة الأمريكية من انعكاسات كل ذلك على معدلات التضخم في مختلف البيئات والأسواق العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

الشحن كورونا دمى الأطفال القهوة

دول الخليج تعزز تدابير مواجهة كورونا لتشمل الشحن البحري وصالات الألعاب

رئيس موانئ دبي: لا انفراجة في 2021 لأزمة الشحن البحري