اتفاق لتفعيل نموذج منطقة صناعية تركية عملاقة في عمان

الأحد 13 يونيو 2021 07:39 م

وقعت تركيا وسلطنة عمان، اتفاقية برنامج تعاون ضخم، لتفعيل نموذج منطقة صناعية تركية عملاقة في السلطنة.

جاء ذلك، خلال زيارة وفد تجاري تركي إلى مسقط، أواخر مايو/أيار الماضي، لمناقشة التعاون الاستثماري بين البلدين، في إطار مساعي السلطنة لاستقطاب استثمارات عبر المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الدقم.

وحسب صحيفة "أثير" العمانية، فإن زيارة الوفد التجاري التركي إلى السلطنة، جاءت بهدف بحث سبل التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، وعقد لقاءات مع مسؤولين من عدد من الجهات المعنية.

وخلال الزيارة، وقع الجانبان اتفاقية أولية لمشروع استثماري لتفعيل نموذج للمنطقة الصناعية المنظمة في جبزة (GOSB) بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.

وتتركز قطاعات الاستثمار المشتركة في التعدين والبتروكيماويات والأغذية والخدمات اللوجستية.

وسوف يكون المشروع الاستثماري المشترك عبارة عن تفعيل نموذج للمنطقة الصناعية التركية في الدقم.

ووفقا لبرنامج التعاون، ستقوم الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بتخصيص أرض في منطقة الصناعات المتوسطة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، لتقوم المنطقة الصناعية في جبزة التركية، بصفتها مطورا استثماريا، بالترويج لها لدى الشركات العاملة في منطقتها الصناعية.

وتقع المنطقة الصناعية المنظمة في جبزة (GOSB) بوسط منطقة مرمرة، بمساحة تقدر بـ 5.1 ملايين متر مربع، وتشكل ثلثي سوق تركيا.

وتتواجد في المنطقة حوالي 43 شركة أجنبية و163 شركة في 188 وحدة صناعية، ويقدر إجمالي الصادرات من المنطقة في عام 2020 حوالي 11 مليار دولار أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية العمانية منطقة الدقم الصناعية الدقم تعاون استثماري

مباحثات تركية عمانية حول قضايا الخليج.. وجاويش أوغلو يعد بدعم مسقط

40 مدينة صناعية.. خطة عمانية لتعزيز التنمية الاقتصادية