ترويج شرعي لتوجيهات السيسي.. مفتي مصر: لا مانع من اتخاذ الدولة ما تراه من وسائل لتنظيم النسل

الاثنين 14 يونيو 2021 10:02 ص

قال مفتي مصر "شوقي علام"، إنه لا مانع من اتخاذ الدولة ما تراه من وسائل لتنظيم النسل، وذلك بعد تصريحات الرئيس "عبدالفتاح السيسي" أنه يعتزم العمل على "تثبيت" معدل النمو السكاني في البلاد، بحيث لا يتجاوز 400 ألف نسمة سنويا، ولمدة 10 سنوات، على الأقل.

وأوضح "علام" خلال لقائه في برنامج "تحت الشمس"، أن "الكثرة من غير قوة داخلة في الكثرة غير المطلوبة التي هي كغثاء السيل"، موضحا أن "هناك اتساقا بين جميع النصوص الشرعية التي تدعو لرخاء الإنسان وتحقيق استقراره، ولا تتعارض مع التوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية، حتى لا تؤدي كثرة السكان إلى الفقر".

وقال المفتي "لا مانع شرعًا من تنظيم النسل أيًّا كان السبب، سواء لحاجة أو لأمر ضروري أو تحسيني؛ فهذا السبب لا يمنع ولا يتعارض أبدا مع قضاء الله وقدره؛ فالرزق مكفول لكل إنسان، ولكن على الإنسان أن يسعى في تحصيل هذا الرزق، وأن يبذل كل وجه متقن يتوافق مع الحياة والواقع، ثم يتوكل بعد ذلك على الله عز وجل".

وأعلن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أنه يعتزم العمل على "تثبيت" معدل النمو السكاني في البلاد، بحيث لا يتجاوز 400 ألف نسمة سنويا، ولمدة 10 سنوات، على الأقل.

وكثف "السيسي" خلال الفترة الأخيرة من تصريحاته المستنكرة للزيادة السكنية في البلاد، معتبرا أنها تعد العائق الأكبر أمام التنمية في مصر.

وأكد "السيسي" أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل سلبي على جميع القطاعات، وعلى رأسها الصحة والخدمات التعليمية، قائلا: "إن أكثر من طفلين مشكلة كبيرة جدا".

وأمام تلك التصريحات، خرج رجال دين أبرزهم وزير الأوقاف "محمد مختار جمعة" والذي قال إن تحديد النسل ضرورة شرعية وليست مجرد أمرا حلالا، وهو ما أعلنته دار الإفتاء أيضا.

يشار إلى أنه، ووفقا لآخر إحصاء للجهاز المركزي للإحصاء، فقد بلغ عـدد سكان مـصر في نهاية العام الماضي 2020 نحو 101.5 مليون نسمة في الداخل، في حين يتجاوز عدد المصريين في الخارج نحو 8 ملايين نسمة، وبلغ متوسط الزيادة السكانية اليومية 177 مولودا لكل ساعة، وبمعدل 3 مواليد كل دقيقة، ومولود لكل 20 ثانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تنظيم النسل السيسي الكثافة السكانية مفتي مصر شوقي علام

تنظيم النسل باسم الدين.. حملة السيسي لوقف الزيادة السكانية

مفتي مصر: الإخوان حاولوا السيطرة على الأزهر وبقاؤهم كان سيتسبب في حرب أهلية

"هتصرفي عليهم إزاي".. وزير مصري يوبخ سيدة أنجبت 5 أطفال

الصحة المصرية تحذر من كثرة الإنجاب: يسبب التوحد والأنيميا والتقزم

عمرو أديب للمصريين: كثرة الإنجاب تلهي عن ذكر الله