استياء واسع.. مصريون يردون على تركي الحمد حول العزبة الفارسية

الاثنين 14 يونيو 2021 07:23 م

أثار الكاتب السعودي "تركي الحمد" عاصفة من الاستياء بين كثير من متابعيه، بعد أن نشر تغريدة وصف فيها مصر بأنها كادت أن تكون "عزبة فارسية" لولا الدعم السعودي، الذي أطاح بحكم الإخوان المسلمين.

"الحمد" أتبع تغريدته بصورة قديمة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وهو يقبل رأس العاهل السعودي الراحل الملك "عبدالله بن عبد العزيز"، وهو ما ساهم في زيادة حالة الاستياء إزاء التغريدة.

وفي هذا الإطار، تساءل معلقون عن مغزى تغريدة "الحمد"، وما إذا كانت مؤشرا على توتر العلاقات بين القاهرة والرياض؟ فيما تساءل البعض الآخر عن علاقة الإخوان بالفرس؟ وكيف ربط الكاتب السعودي بينهما؟

وكتب ناشط مصري: "والله يا غالي ولولا دعم مصر وخزائنها سابقا ودعمها التنويري والسياسي لاحقا، ما كان لكم اليوم وجود من الأساس، ولأصبحتم عزبة فارسية فعلا"، مضيفا: "عموما لا تتعجل فالليالي حبلى، وحاول انتقاء أسلوبك، وأن تقف انتباه إذا كتبت عن مصر مستقبلا".

ناشط آخر ساءه ما كتبه "الحمد" عن مصر، وإن اعترف بالدعم السعودي لمصر، فكتب: "أتفق معك في الدور الكبير للمغفور له بإذن الله الملك عبدالله في دعم مصر، وفي الدور التاريخي للملكة في تثبيت أركان الدولة المصرية في هذا الظرف الصعب والدقيق، لكن أعتقد خانك التعبير في هذه الجملة  (لربما أصبحت مصر اليوم عزبة فارسية)، فمصر يا سيدي كبيرة جدا عن الفرس والتاريخ يشهد".

وفي السياق ذاته، عبر معلقون عن رفضهم تغريدة "الحمد" رافضين مبدأ المنّ، فكتب أحدهم: "نعشق الملك عبدالله (بن عبدالعزيز) ونقدر دعمة لمصر في كل المواقف، لكن كلامك فيه إهانة للمصريين وعدم تقدير لهم، بعد عام كامل حكم فيه الإخوان بالخيانة والندالة أضاعوا فيه قيمة مصر وحاولوا أن يجعلوها دولة تابعة تحرك المصريون وطهروا بلدهم من الخونة وقضوا على الجماعة دون إشارة أو خوف من أحد".

وعلّق ناشط آخر: "لايجوز تناسي جيش مصر الذي توحد مع شعب مصر ليجتازوا أشد الصعاب عبر التاريخ… وليس في هذا نقصان أو جحود بالدور العظيم للملك عبدالله يرحمه الله. أليست مصر بشعبها وجيشها من صد التتار عن العروبة وقصم ظهر ملك بريطانيا لتحرير الأقصى بقيادة صلاح الدين. صعب جدا أن تصبح مصر عزبة لغير أهلها".

وكانت السعودية ودول خليجية أخرى قد سارعت بتقديم حزمة مساعدات سخية لمصر بعد انقلاب الجيش على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد (محمد مرسي)، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين؛ ما أثار الكثير من الجدل حول الدور الذي تلعبه بعض دول الخليج تجاه ثورات الربيع العربي.

وأعلن البنك المركزي المصري آنذاك، أن حجم المساعدات التي حصلت عليها مصر خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2011 وحتى أغسطس/آب 2016 بلغ نحو 30 مليار دولار منوعة بين منح لا ترد وودائع.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركي الحمد مصر الإخوان انقلاب مصر

تغريدة عن اليهود أثارت غضبا واسعا.. اتهامات لتركي الحمد بالإساءة للنبي محمد

تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

مشادة إعلامية بين القاهرة والرياض.. الديهي للحمد: من أنت لكي تقرأ تاريخ مصر؟