تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

السبت 28 يناير 2023 06:01 م

انتقد الأكاديمي السعودي "تركي الحمد" ما وصفها بـ"هيمنة الجيش المتصاعدة" على مفاصل الحكم في مصر، على حساب مؤسسات المجتمع الأخرى، ما أدى إلى وقوعها أسيرة لصندوق النقد الدولي.

وقال "الحمد" في سلسة تغريدات الخميس على "تويتر"، إن "الحديث عن مصر ليس حديثًا عن أي دولة عربية أخرى، وليس تدخلًا في شؤونها الداخلية"، مؤكدًا أن التاريخ المصري الحديث يكاد يكون تاريخ كل العرب في نجاحاتهم وإخفاقاتهم على حد سواء.

وعدد الأكاديمي السعودي 3 أسباب أو عوامل، أدت إلى تردي الأوضاع في مصر ووقوعها أسيرة للمساعدات الدولية، ومثّلت ما أسماه بداية "الصعود إلى الهاوية".

وقال إن السبب الأول، يكمن في هيمنة الجيش المتصاعدة على الدولة، وخاصة الاقتصاد بحيث أصبحت كل المشروعات في البلاد تمرّ عن طريق مؤسسات خاضعة للقوات المسلحة، ولصالح أشخاص متنفذين داخلها، مبينًا أن ذلك جاء على حساب القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، التي كانت في أقوى حالاتها قبيل عام 1952.

وأضاف "الحمد" أن السبب الثاني هو "البيروقراطية المصرية الهرِمة المقاومة للتغيير، التي تقف حجر عثرة في وجه أي استثمار اقتصادي ناجح، سواء داخلي أو خارجي، رغم أن مصر عبارة عن كنز لا ينضب من الفرص الاستثمارية".

أما السبب الثالث، حسب "الحمد"، فهو "الثقافة الشعبية المستسلمة والمستكينة والمنتظرة لكل ما يأتي من (فوق).. مع غياب شبه تام لحس المبادرة المجتمعية المستقلة".

وختم قائلًا: "هذه هي أهم ثلاث عوامل لا يمكن فهم ما يجري في مصر دون أخذها في الاعتبار وفق ظني، وليس كل الظن إثم في كل حال".

وتباينت ردود الأفعال على تغريدات الأكاديمي السعودي، بين مؤيد ومعارض، حيث اعتبرها البعض بمثابة تحليل واقعي للأسباب التي أدت إلى تدهور الأوضاع في مصر، مطالبين بطرح حلول جذرية للخلاص من الأزمة.

بينما اعتبرها آخرون تدخلًا في الشأن المصري ومماحكة تهدف لإثارة الجدل والتحريض ضد سياسات الحكم في مصر.

و"تركي الحمد"، هو روائي وأكاديمي سعودي يحمل شهادة الدكتوراه في السياسة ويعتبر أحد رموز التيار الليبرالي بالمملكة، وقد أثارت رواياته وكتاباته جدلا واسعا في الأوساط الدينية والثقافية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركي الحمد مصر الجيش اقتصاد مصر

مشادة إعلامية بين القاهرة والرياض.. الديهي للحمد: من أنت لكي تقرأ تاريخ مصر؟

تطور جديد.. خالد الدخيل يدخل على خط الحرب الكلامية بين إعلاميي مصر والسعودية

نجيب ساويرس يؤيد تركي الحمد بعد انتقاده تدخل الجيش المصري في الاقتصاد

السعودية ومصر.. كرة التوتر بدأت بالتدحرج فإلى أين ستصل؟

هجوم جديد من تركي الحمد على "حكم العسكر": ثالوث يدمر المجتمعات العربية

الكاتب السعودي تركي الحمد ينفي أنباء وفاته