تركيا تنتقد بيانا أوروبيا حول المتوسط: يتبنى موقف اليونان ولا قيمة له

الثلاثاء 15 يونيو 2021 07:22 م

انتقدت تركيا، الثلاثاء، بيانا أصدرته دول الاتحاد الأوروبي السبعة المطلة على البحر المتوسط في 11 يونيو/حزيران الجاري، واعتبرت أنه "بلا قيمة".

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية "طانجو بيلجيتش"، في بيان، إنه "من المستحيل إقامة أي تعاون إيجابي أو أي نشاط شرقي المتوسط بمعزل عن تركيا وجمهورية شمال قبرص (قبرص التركية)".

وأضاف أن "البيان المشترك الذي تم نشره في ختام اجتماع 7 دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي في أثينا لا قيمة له".

وأوضح "بيلجيتش" أن "اجتماع وزراء خارجية دول جنوبي أوروبا هو تجمع للدفاع عن الادعاءات التي تطلقها اليونان وقبرص الرومية حول شرقي المتوسط وأزمة جزيرة قبرص"، لافتا إلى أن هذا الاجتماع "ينعقد سنويا ويصدر عنه بيان مشترك أحادي الجانب ويدافع عن سياسات اليونان وإدارة قبرص الرومية".

وأكد أنه "من المستحيل أن تساهم مثل هذه الاجتماعات المنحازة وغير الحيادية بتعزبز التعاون والسلام والاستقرار في المنطقة"، مشددا على أنه "من المستحيل أيضا إقامة أي تعاون إيجابي أو أي نشاط شرقي المتوسط بمعزل عن تركيا وجمهورية شمالي قبرص التركية".

وقال البيان: "نود أن نذكر مرة أخرى، باقتراح رئيسنا بعقد مؤتمر إقليمي حول شرق البحر الأبيض المتوسط".

وجاء البيان الأوروبي الذي أثار حفيظة تركيا، قبل يومين قمة عقدها الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" مع رئيس وزراء اليونان، "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، أسفرت عن التوصل إلى تفاهم حول منع تكرار المواجهة التي نشبت بين البلدين العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأوروبية الاتحاد الأوروبي بيان البحر المتوسط

مباحثات تركية يونانية لحل الخلافات الأسبوع المقبل

معدات ومساعدات وتدريب.. تفاصيل مشروع قانون أمريكي لتعزيز دعم اليونان عسكريا

تركيا: اليونان تواصل الاستفزازات وانتهاك الاتفاقيات الثنائية

الوطن الأزرق.. كيف طورت تركيا استراتيجيتها في شرق المتوسط؟