وزراء خارجية دول التعاون الخليجي يبحثون تنفيذ قرارات قمة العلا

الأربعاء 16 يونيو 2021 04:33 ص

يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، في الرياض، متابعة تنفيذ قرارات "قمة العلا"، والعلاقات الاستراتيجية مع الدول والتكتلات العالمية.

وقال أمين عام مجلس التعاون "نايف الحجرف"، أن المجلس الوزاري سيبحث عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات مقام المجلس الأعلى التي صدرت عن قمة السلطان "قابوس" والشيخ "صباح" بالعلا، وكذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة.

وأضاف أن الاجتماع يناقش أيضاً الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، والمستجدات التي تشهدها المنطقة.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، صدر "بيان العلا" عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت في يونيو/حزيران 2017 بين قطر من جانب وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر.

وعقب القمة فتحت الدول الأربع أجواءها مع قطر، كما تبادلت معظمها الزيارات مع الدوحة، وذلك باستثناء البحرين التي ما زالت علاقاتها متوترة مع جارتها.

وفرضت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في يونيو/حزيران 2017، حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة العلا التعاون الخليجي وزراء خارجية الخليج نايف الحجرف

الحجرف: قمة العلا شكلت انطلاقة جديدة لتعزيز التضامن الخليجي

للمشاركة في الوزاري الخليجي.. وزير الخارجية العراقي يصل الرياض

لجنة المتابعة السعودية القطرية تعقد اجتماعها التاسع في الرياض