وزاري التعاون الخليجي يبحث تنفيذ قرارات قمة العلا الأربعاء بالرياض

الثلاثاء 16 مارس 2021 03:16 م

يبحث المجلس الوزاري للتعاون الخليجي، الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، تقارير متابعة قرارات قمة العلا التي استضافتها المملكة في يناير/كانون الثاني الماضي.

​وقال مجلس التعاون في بيان، إن مجلسه الوزاري رقم 147 سيعقد "بمشاركة وحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمدينة الرياض".

ويرأس الاجتماع "عبداللطيف الزياني"، وزير خارجية مملكة البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وبمشاركة "نايف الحجرف"، الأمين العام لمجلس التعاون.

وقال "الحجرف" إن المجلس الوزاري "سيبحث عددا من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة التي استضافتها محافظة العلا في السعودية، في 5 يناير/كانون الثاني 2021، وكذلك المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وعدد من الدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، ومستجدات الأوضاع في المنطقة".

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، صدر "بيان العلا" عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت في يونيو/حزيران 2017 بين قطر من جانب وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر.

وعقب القمة فتحت الدول الأربع أجواءها مع قطر، كما تبادلت معظمها الزيارات مع الدوحة، وذلك باستثناء البحرين التي ما زالت علاقاتها متوترة مع جارتها.

وفرضت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، في يونيو/حزيران 2017، حصارا بريا وبحريا وجويا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة العلا بيان العلا التعاون الخليجي الخليج المصالحة مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف عبداللطيف الزياني

بعد الإمارات.. لقاء قطري مصري في الكويت لتفعيل المصالحة

وزراء خارجية التعاون الخليجي يجتمعون اليوم في الرياض

تحولات سياسة قطر الخارجية بعد 3 أشهر من اتفاق العلا

وزراء خارجية دول التعاون الخليجي يبحثون تنفيذ قرارات قمة العلا

الوزاري الخليجي.. وزراء خارجية الكويت وعمان والبحرين والعراق يصلون الرياض