الخميس 17 يونيو 2021 08:07 ص

نددت الرئاسة اللبنانية، في بيان، بتصريحات رئيس مجلس النواب "نبيه بري"، مؤكدة أنه أسقط عن نفسه صفة الوسيط الساعي لحلول للأزمة القائمة في البلاد.

وقال البيان، عبر "تويتر"، إن "تصريحات بري جعلته وياللأسف طرفاً لا يستطيع أن يعطي لنفسه حق التحرك باسم الشعب اللبناني".

وأضافت أن "بري" استخدم أسلوبًا غير مألوف في التخاطب شكلًا ومضمونا، وسط توقعات بمزيد من تعقيد الخلاف السياسي بين النخب الحاكمة في لبنان.

وتابع: "‏في أي حال، لا بد أن يدرك دولة الرئيس بري وغيره، أن رئيس الجمهورية يسعى بكل قوة إلى حل للأزمة الحكومية التي افتعلتها ممارسات باتت معروفة عند الجميع، وعقّدتها رغبات في تهميش دور رئيس الجمهورية والحد من صلاحياته ومسؤولياته، ولعل البيان الذي صدر خير دليل على ذلك".

واستطرد البيان، قائلا: "‏لم تكن هناك حاجة لبيان الرئيس بري للإدراك بأن ثمة من لم يغفر بعد لاستعادة الحضور والدور بعد سنين التنكيل والإقصاء منذ العام 1990 حتى العام 2005".

وختم البيان، قائلا: "‏من المفيد أن يتذكر الرئيس بري أن الكلمة المدوية التي صدرت عن مجلس النواب أكدت على وجوب اتفاق رئيس الحكومة المكلف مع رئيس الجمهورية على تشكيل الحكومة وهو الأمر الذي لم يحصل رغم مرور أكثر من 8 أشهر على التكليف".

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني، "نبيه بري" اتهم الرئيس اللبناني "ميشال عون" بتعطيل مبادرته لتسهيل تأليف حكومة جديدة.

وجرى تكليف رئيس الوزراء السابق "سعد الحريري" بتشكيل الحكومة اللبنانية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك بعد استقالة حكومة "حسان دياب"، في أغسطس/آب الماضي.

ونتيجة الخلافات السياسية في البلاد، لم يتم إلى الآن تشكيل حكومة جديدة، رغم تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان، وانهيار العملة المحلية، ونقص الوقود والدواء.

المصدر | الخليج الجديد