رئيس المخابرات المصرية يصل طرابلس لبحث التعاون الأمني

الخميس 17 يونيو 2021 02:03 م

وصل رئيس المخابرات العامة المصرية، اللواء "عباس كامل"، الخميس، إلى العاصمة الليبية طرابلس، في زيارة رسمية.

ولم يعلن الجانب المصري عن أجندة زيارة "كامل" أو مدتها، وأعضاء الوفد المرافق له.

وسيلتقي "كامل" مع عدد من مسؤولي الحكومة الليبية الجديدة؛ لبحث التعاون الثنائي، والوضع السياسي في البلاد، مع قرب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفق وسائل إعلام ليبية.

ومن المتوقع أن يبحث "كامل" مع المسؤولين الليبيين تنفيذ الاتفاق بين البلدين على تسيير دوريات حدودية وإقامة نقاط مراقبة مشتركة وتبادل المعلومات حول الأنشطة الإرهابية، وحصر العناصر الإرهابية في البلدين.

وتأتي زيارة "كامل" لطرابلس، بعد أيام من انتهاء زيارة وفد تركي رفيع المستوى، ضم وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو"، ووزيري الدفاع "خلوصي أكار" والداخلية "سليمان صويلو"، إضافة إلى رئيس هيئة الأركان "يشار غولر"، ورئيس الاستخبارات "هاكان فيدان".

كذلك تأتي الزيارة بعد الكشف عن خطة فرنسية قدمها الرئيس "إيمانويل ماكرون"، لنظيريه الأمريكي والتركي، على هامش قمة الناتو، الأسبوع الجاري، لإخراج المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا.

وفي أبريل/نيسان الماضي، زار رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" العاصمة طرابلس، ووقع مع نظيره الليبي "عبدالحميد الدبيبة" 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدد من المجالات، أبرزها استئناف رحلات الطيران، وفتح الخطوط البحرية للركاب والشحن بين موانئ البلدين، إضافة إلى اتفاقات أمنية وصحية واقتصادية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المخابرات المصرية عباس كامل ليبيا عبدالحميد الدبيبة العلاقات المصرية الليبية

مباحثات مصرية ليبية لزيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين

خلال زيارة مدبولي لطرابلس.. مصر وليبيا تتفقان على التعبئة ضد الإرهاب