الخميس 17 يونيو 2021 09:50 م

أعلنت الإمارات إرسال 60 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى جزيرة سقطرى اليمنية، لتعزيز جهود التصدي للجائحة في الأرخبيل.

وحسب وكالة "وام" الرسمية، تجري حاليا الترتيبات من قبل فرق الهلال الأحمر الإماراتي لتنظيم حملة تطعيم مجانية ضد كورونا بمستشفى "خليفة بن زايد" في سقطرى تستهدف جميع سكان المنطقة.

وتهدف هذه الشحنة من المساعدات الطبية إلى توفير حماية أكبر للشرائح الضعيفة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وتجعل من سقطرى أول محافظة يمنية تحظى بتوفير اللقاحات لجميع السكان دون استثناء، وفق الوكالة الإماراتية.

وقالت "وام" إن هذه الخطوة تأتي تعزيزا للجهود التي تضطلع بها الإمارات للحد من انتشار جائحة كورونا، وانطلاقا من دورها الإنساني والريادي في مكافحة الجائحة.

ويسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على أرخبيل سقطرى في المحيط الهندي، منذ يونيو/حزيران 2020 ، بعد مواجهات مع القوات الحكومية.

وسبق أن وجه مسؤولون يمنيون اتهامات متكررة للإمارات بأنها تسعى إلى "تقسيم اليمن والسيطرة على جنوبه" من أجل التحكم بثرواته وبسط نفوذها على موانئه الحيوية، خصوصا ميناء عدن الاستراتيجي، فيما تنفي أبوظبي مثل هذه الاتهامات.

وأصبحت الإمارات اليوم هي المتحكم الأول في سقطرى، وحتى الوفود السياحية تأخذ إذن الدخول إلى سقطرى من الإمارات.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، كشف موقع "إنتليجنس أونلاين" أن الإمارات وإسرائيل حريصتان على التواجد الدائم في سقطرى، وبدأتا بالفعل إجراءات لإقامة قواعد استخباراتية وعسكرية هناك.

وتشارك الإمارات بصورة رئيسية في التحالف العربي بقيادة السعودية، الذي يواجه الحوثيين، دعما للقوات الحكومية منذ مارس/آذار 2015، قبل أن تعلن انسحابها الرسمي من العملية العسكرية العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات