بحلول 2030.. العراق يتطلع لبناء 8 مفاعلات نووية

الجمعة 18 يونيو 2021 01:06 ص

أبدى العراق اهتمامه ببناء 8 مفاعلات نووية من أجل مواكبة الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد.

وكشف رئيس هيئة تنظيم المصادر المشعة العراقية "كمال حسين لطيف"، أن بلاده تعتزم بناء 8 مفاعلات نووية، لتوفير 25% من الكهرباء في البلاد، بحلول عام 2030.

وأقر المسؤول العراقي بأن الأمر قد يستغرق وقتا أطول للانتهاء من بناء جميع المفاعلات، موضحا أن العدد قد يتغير.

وأضاف أن شركة "روساتوم" الحكومية الروسية، ستنفذ مشروع بناء المفاعلات النووية، لافتا إلى أن بلاده تخطط للحصول على قروض بقيمة 40 مليار دولار من أجل تنفيذ المشروع.

وبحسب وكالة بلومبرج، فقد عرضت كوريا الجنوبية المساعدة في بناء المفاعلات النووية العراقية المحتملة وعرضت على العراقيين القيام بجولة في المفاعلات أن أقامتها في الإمارات.

وفي مايو/أيام الماضي، أعلن مسؤولون عراقيون أنهم يدرسون 20 موقعا محتملا لبناء المفاعلات النووية المزمعة.

وقبل ذلك بشهر، قالت هيئة تنظيم المصادر المشعة العراقية، إنها توصلت إلى تفاهمات مع 3 دول لتسريع عملية بناء المفاعلات النووية في العراق.

وقال "لطيف" إن مسؤولين عراقيين التقوا مسؤولين روس وفرنسيين لبحث الاستخدام السلمي للطاقة النووية لأعراض طبية وصناعية.

وأشار إلى أنه تم تأكد ترشيح خمس دول لبناء مفاعلات جديدة في العراق، هم فرنسا وروسيا والولايات المتحدة والأرجنتين وكوريا الجنوبية.

وتأتي خطط بناء المفاعلات النووية في الوقت الذي يعاني فيه العراق من انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر ويواجه مخاوف من عدم قدرته على مواكبة الطلب في السنوات المقبلة، والذي من المتوقع أن يصل إلى 42 جيجاوات بحلول عام 2030.

وتأتي هذه الخطط العراقية وسط مخاوف متزايدة بشأن طموحات إيران النووية.

والثلاثاء الماضي أعلنت إيران أنها قامت بتخصيب 6.5 كجم من اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%، لتقترب بذلك خطوة أخري من الوصول إلى المواد المستخدمة في صنع الأسلحة النووية.

ويعمل عدد من الميليشيات الكبيرة المدعومة من إيران في العراق.

يشار إلى أنه في 7 يونيو/حزيران 1981، دمر سلاح الجو الإسرائيلي مفاعل "أوزيراك" النووي العراقي، الذي كان نظام "صدام حسين" يشيده، في عملية شاركت فيها طائرات مقاتلة من طراز"F-15" و" F-16".

  كلمات مفتاحية

المفاعل النوي العراقي صدام حسين الضربة الإسرائيلية للمفاعل النووي العراقي

الاحتجاجات تتسع.. لهيب الصيف يفاقم معاناة العراقيين

قبل 41 عاما.. العراق يدرس مقاضاة إسرائيل لقصفها مفاعله النووي