قبل 41 عاما.. العراق يدرس مقاضاة إسرائيل لقصفها مفاعله النووي

الثلاثاء 29 مارس 2022 10:01 م

يدرس العراق آليات المطالبة بتعويضات عن القصف الإسرائيلي لمفاعل تموز النووي، جنوب شرق بغداد، عام 1981.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي العراقي "قاسم الأعرجي"، في بيان، الثلاثاء، إن "الأعرجي" ناقش خلال اجتماع مع مسؤولين في وزارة الخارجية الطاقة الذرية في بغداد، سبل وآليات المطالبة بتعويض العراق عن قصف المفاعل.

وأضاف البيان أن هذه المطالبة تأتي استنادا إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 487 لسنة 1981 وبموجب الوسائل والخيارات القانونية التي تضمن حصول العراق على حقوقه، وفقا للقوانين والمواثيق الدولية.

وتابع أنه جرى خلال الاجتماع التأكيد على انسجام حقوق العراق مع قرارات مجلس الأمن الدولي والتزامات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأكد أن محاور الموضوع ستعرض لاحقا أمام رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للبت في آليات تثبيت حقوق العراق في هذا الملف والعمل على استعادتها.

وينص قرار مجلس الأمن الدولي رقم (487) على أنه من حق العراق الحصول على تعويضات عن الهجوم الإسرائيلي على مفاعل تموز النووي، الذي كان يشرف على إنشائه مهندسون فرنسيون وإيطاليون.

وفي 7 يونيو/حزيران عام 1981، قصفت طائرات إسرائيلية المفاعل الذي كان لا يزال قيد الإنشاء بدعم فني من فرنسا، مما تسبب في تدمير أجزاء واسعة منه، كما أسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل ما لا يقل عن 10 جنود عراقيين ومدني فرنسي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق المفاعل العراقي تعويضات

بحلول 2030.. العراق يتطلع لبناء 8 مفاعلات نووية

وثائق أمريكية: قصف إسرائيل للمفاعل النووي العراقي لم يكن صائبا

مسؤول سابق بالموساد يكشف تفاصيل عملية استخبارية سبقت قصف مفاعل العراق النووي