انتخابات إيران.. نتائج أولية تشير إلى فوز إبراهيم رئيسي بفارق كبير

السبت 19 يونيو 2021 06:41 ص

قالت مصادر إن النتائج بعد فوز نحو 19 مليون صوت بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، فجر السبت، تشير إلى تصويت أكثر من 12 مليون لصالح المرشح المحافظ "إبراهيم رئيسي"، وذلك في نتائج أولية غير رسمية.

وذكرت المصادر أنه سيتم إعلان فوز "رئيسي" بأكثر من 60%، فيما دعا المرشح أنصاره للتريث وعدم استباق النتائج الرسمية، بحسب ما نقلت قناة "العربية" السعودية.

كما أفادت المصادر أن أكثر من 15 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، في الوقت الذي قالت فيه لجنة الانتخابات الإيرانية أنها ليس لديها احصائيات عن نسبة المشاركة حتى الآن.

ومساء الجمعة، قال التليفزيون الرسمي الإيراني، إن مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها في انتخابات الرئاسة لكن بعض المراكز مددت التصويت لساعتين.

وتابع الإيرانيون الإدلاء بأصواتهم ليل الجمعة/السبت لاختيار رئيس جديد للجمهورية، مع أرجحية صريحة للمحافظ المتشدّد "إبراهيم رئيسي"، وتقديرات بمشاركة متدنية في انتخابات تأتي وسط أزمة اقتصادية واجتماعية.

وبقي في السباق 4 من المرشحين السبعة الذين نالوا الأهلية من مجلس صيانة الدستور، وواجه المجلس انتقادات بعد استبعاده أسماء بارزة تقدمت بترشيحها، ما أثار هواجس من تأثير ذلك سلبا على المشاركة.

وفي غياب منافس جدي، يبدو رئيس السلطة القضائية المحافظ المتشدد "إبراهيم رئيسي" (60 عاما) في موقع متقدم للفوز بولاية من 4 أعوام خلفا للمعتدل "حسن روحاني" الذي لا يحق له الترشح لولاية ثالثة متتالية.

وسيعزز الفوز المحتمل لـ"رئيسي" إمساك التيار المحافظ بمفاصل هيئات الحكم، بعد فوزه في انتخابات مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) العام الماضي.

ودعي أكثر من 59 مليون إيراني ممن أتموا الثامنة عشرة للاقتراع، ويتوقع أن تصدر النتائج بحلول ظهر السبت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انتخابات إيران إبراهيم رئيسي نتائج أولية الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بنسبة 62%.. فوز المتشدد رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

روسيا والعراق أول من يهنئ رئيسي.. وحماس تتمنى له التوفيق