قطر: لا تقدم بمفاوضات وقف إطلاق النار في أفغانستان

السبت 19 يونيو 2021 08:56 ص

قال وزير خارجية قطر، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن الجهود التي تدعمها بلاده في مفاوضات السلام بأفغانستان لم تشهد تقدماً حتى الآن، مؤكداً أن الدوحة تسعى لوقف إطلاق النار في أفغانستان.

جاء ذلك في جلسة نقاشية بعنوان "الوساطة المبتكرة"، عقدت على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي الأول، الذي افتتحه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أمس الجمعة، إلى جانب عدد من رؤساء ووزراء عدة دول، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وبحسب ما ذكرته الخارجية القطرية، فقد أكد ​الوزير القطري أن هدف بلاده هو "التوصل لوقف ​إطلاق النار​ بين ​الحكومة الأفغانية​ وحركة طالبان، والتوافق بشأن مستقبل البلاد".

وأضاف أن ما يساعد في تحقيق السلام بأفغانستان هو "وقف الأعمال العدائية والإيمان بالعملية السياسية"، مشيرا إلى أن التوقيت يجعل ذلك أكثر صعوبة بعد إعلان سحب القوات الأمريكية والأجنبية من أفغانستان.

وتابع: "دائماً يتهم الوسيط من قبل أطراف النزاع بأنه منحاز لجهة، لكن ما يشجعنا هو الهدف الأساسي في احتواء الأزمات وإنقاذ الأرواح، وأعتقد أن دفع ثمن اتهامك لإنقاذ حياة واحدة أمر يستحق العناء".

وأشار إلى أن بلاده تعمل مع دول مثل تركيا لتحقيق الاستقرار في أفغانستان، معلنا عن رغبة بلاده في عقد اجتماع للزعماء في إسطنبول لبحث الأوضاع في أفغانستان.

وبدأت قوات الولايات المتحدة الانسحاب من أفغانستان اعتباراً من أول مايو/أيار الماضي، لإنهاء أطول حرب أمريكية، بأمر من الرئيس "جو بايدن" الذي رفض دعوات لبقاء قواته لضمان حل سلمي للصراع الأفغاني.

ورأى "بايدن" حينها أن "أهداف الولايات المتحدة في أفغانستان أصبحت غامضة على نحو متزايد خلال العقد المنصرم"، محدداً مهلة أقصاها 11 سبتمبر/أيلول المقبل لسحب جميع القوات الأمريكية المتبقية في أفغانستان، والبالغ عددها 2500.

وتعاني أفغانستان حرباً منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"؛ لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

واستضافت الدوحة المفاوضات الأفغانية التي انطلقت في سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بعد استضافتها مفاوضات سابقة أفضت إلى اتفاق سلام بين الولايات المتحدة و"طالبان"، في فبراير/شباط 2020.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الدوحة أفغانستان محمد بن عبد الرحمن آل ثاني طالبان

الأحد.. وزراء خارجية تركيا وإيران وأفغانستان يبحثون التسوية الأفغانية