ظريف يتوقع التوصل لاتفاق مع أمريكا قبل تنصيب رئيسي

السبت 19 يونيو 2021 12:32 م

توقع وزير خارجية إيران "محمد جواد ظريف"، التوصل لاتفاق مع الإدارة الأمريكية، بشأن الاتفاق النووي قبل أغسطس/آب المقبل، وهو موعد تنصيب الرئيس الجديد لإيران.

وقال "ظريف"، في تصريحات له السبت، إن مفاوضات فيينا تجري بشكل جيد، وقد نصل إلى اتفاق قبل أغسطس/آب".

إلا أنه لم يخف أن "هناك عوائق لا تزال قائمة"، بين طهران وواشنطن قبل التوصل لاتفاق.

والجمعة، كشف مسؤول أمريكي بارز، إن إدارة الرئيس "جو بايدن"، تستهدف التوصل لاتفاق مع إيران بشأن الاتفاق النووي، قبل تنصيب الرئيس الجديد بطهران.

وتتواصل في فيينا الجولة السادسة للمفاوضات حول الملف الإيراني.

ومن المتوقع أن يشكل الرئيس الجديد لإيران "إبراهيم رئيسي"، حكومته بحلول منتصف أغسطس/آب، حيث تنتهي فترة ولاية الرئيس الحالي "حسن روحاني"، يوم 3 أغسطس/آب.

ويقول محللون وبعض الدبلوماسيين المشاركين في المفاوضات منذ فترة طويلة، إنه سيكون من الأسهل التوصل إلى اتفاق مع الإدارة المنتهية ولايتها مقارنة بحكومة تم تنصيبها حديثا، لا سيما حكومة بقيادة "رئيسي".

وبالعودة إلى تصريحات "ظريف"، فإنه أشاد بالرئيس الإيراني الجديد، ووصفه بانه "شخصية عقلانية".

وقال "ظريف"، تعليقا على إعلان فوز "رئيسي" بالانتخابات الرئاسية في إيران: "يتعين على الجميع العمل مع إبراهيم رئيسي من الآن فصاعدا، فهو الرئيس المنتخب".

وتابع: "رئيسي رجل عقلاني، وسيقود البلاد بشكل جيد".

أعلنت إيران، السبت، رسميا، فوز "رئيسي"، بالانتخابات الرئاسية، لدورة تمتد 4 أعوام، عقب حصوله على أكثر من 17 مليون صوت، من إجمالي 28 مليونا، ما يمثل 62% تقريبا من أصوات الناخبين، وفق بيانات رسمية غير نهائية.

وستطوي الانتخابات عهد "روحاني"، الذي بدأ في 2013، وتخلّله انفتاح نسبي على الغرب توّج بإبرام اتفاق عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى بشأن برنامج إيران النووي، بعد أعوام من التوتر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ظريف الاتفاق النووي العلاقات الأمريكية الإيرانية إبراهيم رئيسي إيران أمريكا

الجولة السادسة.. تفاؤل حذر مع استئناف المحادثات النووية الإيرانية في فيينا

بشرط.. إيران تؤكد استعدادها لإرسال سفير إلى السعودية فورا