القائمة العربية تناشد الحكومة الإسرائيلية منع مسيرات يمينية بالضفة

الأحد 20 يونيو 2021 02:14 م

ناشدت القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، الأحد، الحكومة منع مسيرات يمينية، مقررة غدا الإثنين في الضفة الغربية.

ووجهت القائمة المشاركة في تشكيل الحكومة الإسرائيلية، مناشدة لوزير الجيش "بيني جانتس" ووزير الأمن الداخلي "عومر بارليف" والسفراء الأجانب، بمنع 14 مسيرة تنوي منظمات يمينية تنظيمها غدا في الضفة الغربية، احتجاجا على "البناء الفلسطيني غير القانوني"، وفق تعبيرهم.

في المقابل، دعا منظمو المسيرات رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" وأعضاء الحكومة الجديدة، لإعلان واضح مفاده أنهم لن يتخلوا عن أراضي "يهودا والسامرة"، وهي التسمية الإسرائيلية للضفة الغربية المحتلة، وفقا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وكان زعيم القائمة العربية الموحدة "منصور عباس"، قد وقع اتفاقا للانضمام إلى ائتلاف حكومي يقوده "نفتالي بينيت" و"يائير لابيد"، في خطوة لم يقدم عليها أي حزب عربي من قبل.

وانشقت القائمة بزعامة "عباس" عن القائمة المشتركة التي كانت تجمع الأحزاب العربية، وخاضت الانتخابات منفردة.

وتعود آخر مرة دعم فيها حزب عربي حكومة إسرائيلية، لكن من دون المشاركة فيها، إلى عام 1992، في عهد "إسحاق رابين".

وينحدر "عباس"، الذي وصفته صحف غربية بـ"الإسلامي البراجماتي"، من بلدة المغار القريبة من بحيرة طبريا (شمال)، والتي يتألف سكانها من المسلمين والدروز، وكان من أبرز قيادات الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية، الذي انشق عن الحركة الإسلامية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 بقيادة الشيخ "رائد صلاح".

وتمتلك "القائمة العربية الموحدة" 4 مقاعد في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) الذي يضم 120 مقعدا، وتتركز قاعدتها الجماهيرية في المجتمعات البدوية بصحراء النقب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القائمة العربية المشتركة الحكومة الإسرائيلية الضفة الغربية عومر بارليف نفتالي بينيت الكنيست مسيرة يمينية منصور عباس

منصور عباس حصل على وعود بـ16 مليار دولار لصالح فلسطينيي 48

إسرائيل.. الليكود يفشل في تمرير مشروع قانون للسيادة على الضفة