عبدالله العودة: تسليم آلاء الصديق كان أهم مطلب إماراتي من قطر بـ2015

الأحد 20 يونيو 2021 07:34 م

كشف الناشط السعودي "عبدالله العودة"، الأحد، أن تسليم الناشطة الإماراتية "آلاء الصديق" التي توفيت بحادث سير في لندن، كان أهم مطلب للحكومة الإماراتية من قطر في عام 2015.

وأضاف العودة في تغريدات على حسابه بـ"تويتر"، أنه "حينما رفضت الدوحة تسليمها اشتعلت الأزمة" الخليجية التي دامت نحو 3 سنوات ونصف قبل أن تتم المصالحة مطلع العام الجاري.

وأوضح "العودة" أن أبوظبي كانت أرسلت مبعوثًا لأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" لطلب تسليم "الصديق" للسلطات الإماراتية، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض.

ما ذكره "العودة"، أكده وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن" لكن بشكل غير مباشر، عندما قال في تصريحات لفضائية "الجزيرة"، إن من بين أسباب الأزمة الخليجية أن أبوظبي طلبت من بلاده تسليم معارض إماراتي وزوجته في إشارة إلى "الصديق".

وأضاف "بن عبدالرحمن" أن الدوحة رفضت هذا الطلب لأنه لا يتوافق مع القوانين الدولية والدستور القطري.

وتابع أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" أرسل شخصيا خطابا إلى أمير قطر طلب منه تسليم "الصديق" في عام 2015، لكن الأخير رفض لأنها غير مطلوبة في جرم جنائي، مشيرا إلى أن زوجها كان قد غادر البلاد متوجها إلى لندن.

 وتوفيت "آلاء الصديق" نجلة المعتقل في سجون الإمارات "محمد عبدالرزاق الصديق"، في حادث سير ببريطانيا، وسط تساؤلات عن احتمالية أن يكون الحادث جريمة مدبرة.

و"آلاء" شابة إماراتية مطلوبة لسلطات بلادها بسبب نشاطها الحقوقي الذي بدأ مع اعتقال والدها في العام 2012 ضمن ما يعرف بقضية "جمعية الإصلاح". 

وترأست "آلاء"، التي نشطت في المجال الحقوقي، منظمة "القسط" الحقوقية، وقبلها غادرت قطر التي أقامت فيها مدة نحو لندن، لتحصل على اللجوء السياسي هناك.

ومن المفترض أن تفرج السلطات الإماراتية عن الداعية "محمد عبدالرزاق الصديق" بعد شهور، حيث يتم محكوميته بالسجن 10 سنوات، تليها مراقبة لمدة 3 سنوات خارج المعتقل.

يشار إلى أن السلطات الإماراتية سحبت جنسية الداعية "الصديق"، وعددا من أبنائه بمن فيهم "آلاء".

وبعد انتشار خبر وفاة "آلاء" عجت مواقع التواصل الاجتماعي ببرقيات العزاء، وكذلك توجيه الاتهامات لأبوظبي بالتورط المحتمل في وفاتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آلاء الصديق إمارات معتقلين قطر عبد الله العودة

بعد سحب هوياتهم.. الإمارات ترفض تطعيم أبناء المعتقلين ضد كورونا

المزروعي وعبد الخالق عبدالله يغردان لتبرئة أبوظبي من مقتل آلاء الصديق

الديمقراطية الآن تدعو بريطانيا للتحقيق بمقتل الناشطة الإماراتية آلاء الصديق

بناء على طلب أسرتها.. نقل جثمان آلاء الصديق إلى قطر لدفنها

بالتزامن مع زيارة بن سلمان.. ناشطون سعوديون يدعون لإطلاق سراح منتقدي حصار قطر