رئيس وزراء اليونان: ندعم موقف مصر بأزمة سد النهضة.. وندعو لحل سلمي

الاثنين 21 يونيو 2021 07:40 م

قال رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، إن بلاده تدعم موقف مصر في أزمة "سد النهضة" مع إثيوبيا، لكنه شدد على وجوب حلها سلميا.

وأضاف "ميتسوتاكيس"، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الإثنين بالقاهرة، أن أثينا تعلم أن مياه النيل مسألة حياة بالنسبة لمصر وإثيوبيا، وعلى هذا الأساس تريد اليونان حل هذه القضية عبر الطرق السلمية.

وشدد على أن "الرؤى المصرية واليونانية متوافقة وثابتة بخصوص القضية الليبية"، وأن البلدين يطالبان بخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من هناك، وإجراء انتخابات ديمقراطية قبل نهاية هذا العام، حتى يتسنى للشعب الليبي اختيار مستقبله السياسي بإرادة حرة.

وأضاف أن اليونان تدعم كل محاولات الرئيس المصري لحل الأزمة الليبية، مشددا على أن اليونان ومصر تطرحان مثالا للتعاون بينهما في احترام ميثاق الأمم المتحدة وقانون البحار.

وأوضح رئيس الوزراء اليوناني أنه أطلع "السيسي" على ما دار في المباحثات الأخيرة بينه وبين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، والتي جرت قبل أيام على هامش قمة الناتو، قائلا: "لقد أعلنت للرئيس السيسي أنني تناولت مع الرئيس أردوغان أهمية التعاون على قاعدة احترام  ميثاق الأمم المتحدة وقانون البحار".

 وتابع: "رغم خلاف الرأي يجب ألا نبتعد عن الأصول لتحقيق اتفاقيات خاصة في مجال السياحة والطاقة، وهذه ستحل على الشعبين وستحد من التوتر الموجود في المنطقة".

وثمن رئيس الوزراء اليوناني دور مصر في تحقيق الهدنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، قائلا إن وزير الخارجية اليوناني سافر إلى المنطقة ومنها مصر؛ لتصفية الأجواء خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، ولتفعيل الهدنة الموجودة، مؤكدا أن دور مصر في ذلك مصيري.

وفي وقت سابق، الإثنين، استقبل "السيسي" رئيس وزراء اليونان في القاهرة.

وخلال اللقاء، أكد الرئيس المصري على "التضامن مع اليونان ضد ما يهدد سيادتها في المتوسط".

واعتبر "السيسي" أن "العلاقات مع اليونان تعد نموذجا للتعاون والتكامل على المستوى الإقليمي، فمصر واليونان تجمعهما روابط صداقة متميزة".

وتأتي زيارة رئيس الوزراء اليوناني لمصر، مع تسارع خطوات التقارب المصري التركي، وهو الأمر الذي لا يروق لأثينا التي تختلف مع تركيا في العديد من القضايا أبرزها التنقيب عن النفط شرقي المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية اليونانية رئيس الوزراء اليوناني السيسي الملف الليبي شرق المتوسط سد النهضة

بعد السيسي.. رئيس وزراء اليونان يلتقي نظيره المصري ويتباحثان حول الطاقة

رسميا.. السودان يدعو لاجتماع عاجل بمجلس الأمن لبحث أزمة سد النهضة