مصر تعدم شابا بعد اتهامه بقتل كاهن مسيحي بالقاهرة

الاثنين 21 يونيو 2021 09:52 م

نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام في مواطن اتهم بقتل كاهن في منطقة المرج، شرقي القاهرة، حسبما أعلنت وسائل إعلام محلية، الإثنين.

وبحسب التقارير، فقد تم تنفيذ حكم الإعدام بحق "أحمد سعيد السنباطي"، المدان بقتل القمص "سمعان شحاتة"، راعي كنيسة القديس يوليوس بعزبة جرجس بالفشن بمحافظة بني سويف (وسط)، وتم نقل جثته للمشرحة تمهيدا لتسليمها لذويه.

وجاء الإعدام بعدما أحالت المحكمة أوراق شحاته بقتل القس "سمعان شحاتة" في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مقتل كاهن المرج" إلى مفتي الجمهورية، وأصدرت حكمها بالإعدام على المتهم.

وجاء في أمر الإحالة أن النيابة العامة تتهم "أحمد سعيد إبراهيم السنباطي" (19 سنة)، فني صناعي، مقيم بالمرج بقيامه، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، بقتل "سمعان شحاتة رزق الله"، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم على قتل القس، وأعد لذلك الغرض، سلاحا أبيض، وتربص له بالمكان الذي أيقن أنه سيظفر فيه بالمجني عليه، حتى باغته طعنا وضربا بأنحاء متفرقة من جسده، وأجهز عليه بالسلاح الأبيض، قاصدا من ذلك إزهاق روحه، كما أحرز بدون ترخيص سلاحا أبيض.

وأشارت تحقيقات نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، مع المتهم إلى أنه "لا يعاني من أي مرض نفسي، وكان في كامل وعيه أثناء قتل المجني عليه، مشيرًا إلى أنه قبل يوم الحادث خطط لقتل أي كاهن يراه أمام الكنيسة".

وقال المتهم في اعترافاته، إنه "اشترى سلاحا أبيض ونزل ووقف في الشارع بالقرب من الكنيسة، وما إن لمح المجني عليه حتى سارع إليه، وباغته بطعنات متفرقة، مؤكدًا أنه لا يعرف المجني عليه معرفة شخصية، إلا أنه رأى شخصًا يرتدي زي الكهنة، فقرر قتله".

وكان مقطع فيديو التقطته كاميرا مراقبة، وقت الحادث، أظهر شابا يركض خلف الكاهن "سمعان شحاتة" ثم ضربه بساطور على وجهه قبل أن يعاجله بعدة طعنات.

وبعد الحادث، رجحت مصادر أمنية انتماء منفذ الجريمة لتنظيمات متشددة صعدت من استهداف المسيحيين في مصر بتلك الفترة.

وسبق تلك الحادثة بأشهر قليلة تعرض تجمعات لمسيحيين إلى هجمات مسلحة تبناها تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويقدر عدد الأقباط في مصر بنحو 15 مليون نسمة، وفق تقديرات كنسية، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ قرابة 104 ملايين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سمعان شحاتة قتل كاهن كنيسة المرج

مقتل كاهن مصري بـ3 طعنات على يد مشرد في الأسكندرية

للنظر في إعدامه.. إحالة أوراق مصري متهم بقتل كاهن للمفتي