«منتدى البحرين لحقوق الإنسان» يدعو «الفيفا» لاستبعاد ترشيح «سلمان آل خليفة»

الأحد 1 نوفمبر 2015 05:11 ص

دعا «منتدى البحرين لحقوق الإنسان» الإتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» إلى استبعاد ترشيخ «سلمان إبراهيم آل خليفة» عن انتخابات «الفيفا» لخلو سجله من احترام مبادئ حقوق الإنسان، وذلك في تقرير جديد للمنتدى بعنوان: «أمراء القمع.. ملاحقات سلمان إبراهيم آل خليفة للرياضيين في البحرين».

وأشار التقرير إلى أن «الملاحقات التي تورط بها سلمان إبراهيم آل خليفة تشكل انتهاكا لشرعة حقوق الإنسان، وإنّ من يتقدم للترشح لرئاسة الفيفا هذه المؤسسة الدولية المعنية بالإشراف على كرة القدم أن يمتلك سجلا متوائما مع حقوق الإنسان».

وأعلن التقرير أن السلطات الأمنية في البحرين اعتقلت قرابة 156 من لاعبي كرة القدم والرياضيين منذ بدء الحملة الأمنية في مارس 2011، عندما كان «سلمان بن إبراهيم آل خليفة» رئيسا لاتحاد كرة القدم البحريني ونائبا أول لرئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، مشيرا إلى «تواجد 80 معتقل رياضي حاليا في السجون البحرينية لأسباب سياسية».

التقرير أضاف: «وقد قام اتحاد كرة القدم الذي كان يرأسه سلمان بن إبراهيم باصدار قرارات بتوقيف حكام وإداريين ولاعبين، وكان ذلك مقدمة لاعتقالهم، ومن هؤلاء اللاعبين الدوليين علاء حبيل وشقيقه محمد حبيل والحارس علي سعيد؛ حيث جرى اعتقالهم أثناء تأديتهم للتمارين الرياضية من أرض النادي مباشرة، من خلال قيام مجموعة من الملثمين بمحاصرة التدريبات، ومن ثم اعتقالهم تعسفيا بعد تعصيب أعين اللاعبين الثلاثة وتقييد معاصمهم، ومن ثم اقتيادهم لجهة مجهولة».

وقبل أيام، نفى الشيخ «سلمان بن إبراهيم» اشتراكه هو أو أي فرد من عائلته في قمع المعارضين السياسيين في البحرين.

وأضاف في تصريحات نشرتها الهيئة العامة للإذاعة البريطانية (بي بي سي): «هذا النوع من الاتهامات ضار ومهين»، مضيفا أنها «أكاذيب كريهة ترددت في الماضي وما تزال تتردد في الوقت الحاضر».

ومن المحتمل أن تبدأ لجنة القيم التابعة للفيفا في إجراء تحقيقات في هذا الموضوع.

وكان «سلمان»، قد تقدم الأسبوع الماضي بأوراق ترشحه لخوض انتخابات الفيفا الرئاسية المقبلة قبل وقت قليل من انتهاء مهلة الترشح.

ويعتبر رئيس الاتحاد الأسيوي ضمن المرشحين الأوفر حظا في الانتخابات التي ستعقد في 26 فبراير/ شباط 2016.

ويتولى «سلمان» الذي يبلغ من العمر 50، رئاسة الاتحاد الآسيوي منذ مايو/ أيار 2013، وأعيد انتخابه لأربع سنوات في أبريل/ نيسان الماضي.

كما عمل - وهو عضو أيضا في اللجنة التنفيذية للفيفا - قبل ذلك رئيسا للاتحاد البحريني منذ عام 2002.

  كلمات مفتاحية

البحرين حقوق الإنسان سلمان آل خليفة انتخابات الفيفا السجون البحرينية فيفا سلمان بن إبراهيم

«الفيفا» يؤكد تلقي سبعة طلبات للتنافس على الرئاسة بينهم أردني وبحريني

«سلمان بن إبراهيم» المرشح لرئاسة «الفيفا» ينفي اشتراكه بقمع معارضين

الأمير الأردني «علي بن الحسين» يؤكد جاهزيته لخوض انتخابات رئاسة «فيفا»

الشيخ «سلمان بن إبراهيم» رئيس الاتحاد الآسيوي يترشح لرئاسة «الفيفا»

البحريني «سلمان بن إبراهيم» يعتزم الترشح لرئاسة «فيفا»

اعتماد 5 مرشحين لانتخابات رئاسة «الفيفا» بينهم البحريني «سلمان بن إبراهيم»

«سلمان بن إبراهيم»: مندهش من تصريحات الأمير «علي» ضد توقيع مذكرة مع «الكاف»